الرئيسيةلوحة تحكم العضوالانضمام للمنتدىالبحث فى المنتدىمراسلة المسؤول عن الموقع
مناظرة ختم التعليم الاساسي
 
مشاركات جديدة

العودة   منتديات تونيزيا سكول (Tunisia-school) > قسم التعليم الثانوي > الأولى ثانوي
اسم العضو
كلمة المرور

الأولى ثانوي منتدى خاص بتلامذة السنة الأولى ثانوي

قديم 05-24-2011, 00:37   المشاركة رقم: 1 (permalink)
    الكـــــاتب  
مشرف (الأولى ثانوي +الباكالوريا) و أستاذ عربية و مرشد في التوجيه
   المعلومات     
التسجيـــــــل: May 2009
العضــــــوية: 7617
المشــاركات: 307
بمـــــــــعدل : 0.15
بولبابة is on a distinguished road
شكراً: 135
تم شكره 1,095 مرة في 179 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    بولبابة غير متواجد حالياً


افتراضي اصلاح مقال حول الاقصوصة

الموضوع: لئن تفنن رواد الأقصوصة في استعمال الأساليب الفنية فإنهم قد اشتركوا في معالجة قضايا الواقع الاجتماعي.
حلل هذا القول معتمدا شواهد دقيقة مما درست.

التحليل:

المقدمة:
التمهيد:
إن الأقصوصة في الأدب العربي المعاصر فن محدث يقوم على مقومات تفنن الأدباء في استخدامها استخداما يترجم وعيا حادا بخصوصية هذا الشكل الأدبي, ولم يكن الهدف من ذلك غير تصوير الواقع الاجتماعي رصدا لتناقضاته وانحرافاته.
الموضوع:
ولقد ذهب بعض النقاد إلى القول" لئن تفنن رواد الأقصوصة في استعمال الأساليب الفنية فإنهم قد اشتركوا في معالجة قضايا الواقع الاجتماعي".
الإشكالية:
فما هي أوجه التفنن في استعمال الأساليب الفنية القصصية؟
وما مظاهر اشتراك كتاب الأقصوصة في معالجة قضايا الواقع الاجتماعي؟

الجوهر:
مقدمة الجوهر:
تستند مقولة الموضوع إلى ثنائية الشكل الفني والمضمون الواقعي الاجتماعي في تراوحهما بين تنوع الأدباء في ممارسة المستوى الأول وتوحدهم في معالجة المستوى الثاني. فما أوجه الائتلاف والاختلاف بين كتاب الأقصوصة شكلا ومضمونا؟
جوهر الجوهر:
نستخلص في المقام الأول جملة من الأساليب المتنوعة فنيا, وقد تفنن كتاب الأقصوصة في تشكيلها على أنحاء مختلفة من الإبداع, ولعل أبرز هذه الأساليب التي تشكل الاختيار الفني المتنوع ذلك التوجه الكلاسيكي في حكاية الأفعال الذي يجلوه السرد الخطي المتعاقب الذي لا يعمد فيه الكاتب إلى تكسير خطية الزمن, فتسترسل الأحداث من بداية معلومة إلى نهاية مرسومة دون ارتداد إلى الماضي أو قفز إلى المستقبل, والمثل في ذلك ما ورد في أقصوصة "نبوت الخفير" لمحمود تيمور فقد سرد لنا الراوي حياة الغلام الأحدب من لحظة ارتباطه بالمعلم بداية إلى لحظة التهامه للحلوى وتعوده على العقوبة في سبيل ذلك نهاية دون رجوع الى حياة الطفل قبل ذلك التاريخ وتلك الحوادث.
وفي مقابل ذلك قد يعمد بعض كتاب الأقصوصة إلى السرد الاستشرافي الاستباقي الذي يتطلع إلى ما ينبغي أن يكون لاما هو كائن كما الشأن في "حكاية الباب" لعز الدين المدني "يجب عليه أن يخرج قبل خمس دقائق من الآن".
كما تنوعت أساليب القص بين التصوير الاجتماعي الجاد الذي يرصد تفاصيل الواقع بدقة كما "نبوت الخفير" و"صادق" حيث انكشفت ملامح حياة الغلام الأحدب في الأولى وأوجه معاناة الشاب صادق في الثانية, والتصوير الهزلي الساخر في أقصوصة "في شاطئ حمام الأنف" لعلي الدوعاجي إذ يرسم لنا صورة ركاب القطار و رواد الشاطئ والباعة فيه تصويرا كاريكاتوريا طريفا,إضافة إلى النمط الرمزي الذي يتخذ من شكل الحكاية نموذجا سرديا أقرب ما يكون إلى القناع الواقي من وهج المباشرة ( حكاية الباب) .
وتنوعت إلى ذلك أنماط الحوار بين الثنائي أو الجماعي في أكثر من أقصوصة والحوار الباطني خاصة في "صادق" و"حكاية الباب" . واختلفت الرؤى أيضا حيث سيطرت الرؤية من الخلف التي تجعل الراوي عليما بباطن الشخصية القصصية
( رسم شخصية الغلام-صادق- المجرم) دون غياب للرؤية الخارجية والمصاحبة في النماذج الأخرى .
فلهذا التنوع ما يحقق الثراء والتناسب بين نسق الأحداث وسياق الحديث دون نمطية في القص وتكرار في أشكاله, فكل كتابة هي تجربة مستقلة بأدواتها ومسالكها لكنها لا تخلو في المقابل من رصيد مشترك في موضوع الحكاية ومصادرها الواقعية.

التخلص: فما هي القضايا المشتركة بين رواد الأقصوصة؟

إننا في المقام الثاني من البحث في مواجهة واقع عربي مشترك بين الكتاب , فهم ينوعون العزف على وتر واحد, وان تنوعت ألحان أساليبهم, فكانت المواضيع متشابهة في معالجتها لانحرافات الواقع وتناقضاته الصارخة.
فلقد مثل موضوع الفقر والمعاناة وتوتر العلاقات مشغلا أساسيا في "نبوت الخفير" والحجة على ذلك قول الراوي : " وكان الغلام يدعوه أباه دون أن يعلم من معنى الأبوة والبنوة غير أمرين : غلظة وشراسة من جانب الأب وخوف وكره من جانب الابن".
وليست معاناة صادق ببعيدة عن هذا الوجه المأساوي , فقد كان عاطلا عن العامل وعانى طويلا عند اشتغاله بسبب قسوة المحامي عليه فقد ورطه في جريمة هو برئ منها بما أفضى به إلى الانتحار في آخر الأمر.
وكذلك كانت معاناة المجرم لمدة طويلة وهو بين أسوار السجن وجدران الزنزانة في أقصوصة "حكاية الباب" إذ يبحث عن منفذ لاسترجاع حريته دون أن يفوز بشئ من ذلك, في الوقت الذي كان فيه السلطان والبواب يستمتعان برحلة شقائه وسعيه السيزيفي من أجل الخروج من الزنزانة قبل نهاية مدة العقاب طويل.
كما مثل الانحراف القيمي موضوعا مشتركا بين الأدباء ففي" نبوت الخفير" انحراف عن الرحمة والعفو والعطف وفي "صادق" جنوح عن الأمانة والصدق والوفاء وفي "حكاية الباب" تلاعب بقيمة الحرية وعبث بإنسانية الإنسان.
إننا إزاء بطل إشكالي في مختلف الأقاصيص, يبحث عن قيم أصيلة في مجتمع متدهور ,و هو المجتمع العربي الذي يصدر عنه مختلف الرواد.
التأليف:
تبدو لنا الكتابة القصصية عند رواد الأقصوصة إذن عملا منتجا للتنوع الفني ووحدة الهاجس النقدي الاجتماعي, وما ذاك إلا لبكارة التجربة عند العرب واشتغالها بتعديل خطواتها الأولى على ضوء النموذج الغربي المنشود, فلم يكن الاختلاف في مستوى الشكل سوى تنويع لألحان أغنية واحدة, وما كان التوافق غير اشتراك في أرضية مجتمعية مأزومة أنتجت تلك القضايا المتماثلة.
الخاتمة:
إن الأقصوصة الواقعية في نهاية الأمر أقاصيص تتنوع شكلا فنيا وتتوحد مضمونا اجتماعيا لتعبُر بالقارئ من متعة الفن والإبداع إلى الوقوف عند مناطق التوتر والتأزم في الواقع العربي دون خطابة سياسية أو إصلاح مباشر, فتظل العملية الإبداعية حينئذ موصولة بمقصد التسلية و الإفادة في الوقت نفسه.











عرض البوم صور بولبابة   رد مع اقتباس
45 أعضاء قالوا شكراً لـ بولبابة على المشاركة المفيدة:
A'la (05-29-2011), أم أيمن (04-29-2013), achréf cherif (05-29-2012), Amira B (05-28-2013), amna hamdi (05-28-2011), arrouja 13 (05-25-2013), asma khaled (05-27-2013), ayman95 (05-29-2011), لولو02 (05-29-2011), Bent_Pilote_Manzeh 8 (05-26-2011), chaima jalloul (05-29-2011), chaima mokhtar (05-30-2011), chouchouchou (05-30-2011), Dadou Fadou (05-08-2013), باي (05-31-2011), el3asla (05-29-2011), fady (05-29-2011), fedi maoua (05-29-2011), ghada bén sassi (04-25-2013), HapPy (05-25-2013), ilhem ben amer (05-29-2011), intissar hrig (05-25-2013), JAMEL13 (05-24-2011), karimchaari (05-28-2011), khalil 1997 (05-26-2013), maroua199 (05-30-2011), marwita marwa (03-15-2012), medhedi13 (05-29-2011), mimi01 (05-27-2011), mimou75 (05-26-2013), monti (05-27-2012), رمزي السبخي (05-29-2011), nounouch (05-29-2011), سماح الجبالي (05-27-2011), obayed hizi (05-05-2013), omair2010 (06-01-2011), oumeyma1996 (05-28-2011), raslen (05-26-2013), rawen2009 (05-25-2013), sirinne (05-12-2013), soufiene1995 (05-24-2011), Sub Zero (09-24-2011), yara (05-27-2011), فرح الشماري (05-27-2011), yosr yassoura (05-24-2011)
قديم 05-24-2011, 12:12   المشاركة رقم: 2 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: May 2011
العضــــــوية: 35075
المشــاركات: 33
بمـــــــــعدل : 0.03
mimi 1 is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 33 مرة في 16 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    mimi 1 غير متواجد حالياً


افتراضي

mer666666 ^^











عرض البوم صور mimi 1   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ mimi 1 على المشاركة المفيدة:
obayed hizi (05-05-2013)
قديم 05-24-2011, 18:15   المشاركة رقم: 3 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Dec 2010
العضــــــوية: 26411
الاقامـــــــــة: bengardane
المشــاركات: 47
بمـــــــــعدل : 0.03
soufiene1995 is on a distinguished road
شكراً: 28
تم شكره 35 مرة في 15 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    soufiene1995 غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى soufiene1995

افتراضي

mercciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii!!!!..beauco up











عرض البوم صور soufiene1995   رد مع اقتباس
قديم 05-24-2011, 18:51   المشاركة رقم: 4 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) ممتاز(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Mar 2009
العضــــــوية: 4110
الاقامـــــــــة: jendoubaaa
المشــاركات: 298
بمـــــــــعدل : 0.14
rania nafti is on a distinguished road
شكراً: 87
تم شكره 197 مرة في 71 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    rania nafti غير متواجد حالياً


افتراضي

merci bien monsieur











عرض البوم صور rania nafti   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ rania nafti على المشاركة المفيدة:
obayed hizi (05-05-2013)
قديم 05-24-2011, 19:16   المشاركة رقم: 5 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) ممتاز(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Jul 2009
العضــــــوية: 10659
الاقامـــــــــة: ŦũиîîŚîд
المشــاركات: 446
بمـــــــــعدل : 0.23
JAMEL13 is on a distinguished road
شكراً: 729
تم شكره 694 مرة في 268 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    JAMEL13 غير متواجد حالياً


افتراضي

merciiiiiiiiiiiiiii











عرض البوم صور JAMEL13   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ JAMEL13 على المشاركة المفيدة:
obayed hizi (05-05-2013)
قديم 05-25-2011, 21:49   المشاركة رقم: 6 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Jan 2011
العضــــــوية: 27595
الاقامـــــــــة: bekalta
المشــاركات: 5
بمـــــــــعدل : 0.00
amouna ESS is on a distinguished road
شكراً: 1
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    amouna ESS غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى amouna ESS

افتراضي

merciiiiiiii











عرض البوم صور amouna ESS   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ amouna ESS على المشاركة المفيدة:
obayed hizi (05-05-2013)
قديم 05-26-2011, 14:26   المشاركة رقم: 7 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Mar 2011
العضــــــوية: 31125
المشــاركات: 1
بمـــــــــعدل : 0.00
wassim404 is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    wassim404 غير متواجد حالياً


Thumbs up

::trés bien











عرض البوم صور wassim404   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ wassim404 على المشاركة المفيدة:
obayed hizi (05-05-2013)
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 22:08.

 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Style Version : 3.2.0

Designed by : Support-Ar.com
xxcleanstylexx
هديه من الدعم العربي التطويري