الرئيسيةلوحة تحكم العضوالانضمام للمنتدىالبحث فى المنتدىمراسلة المسؤول عن الموقع
مناظرة ختم التعليم الاساسي
 
مشاركات جديدة

العودة   منتديات تونيزيا سكول (Tunisia-school) > قسم التعليم الثانوي > الأولى ثانوي
اسم العضو
كلمة المرور

الأولى ثانوي منتدى خاص بتلامذة السنة الأولى ثانوي

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما مدى تقييمك للعمل ؟
غير كاف 3 18.75%
متوسط 6 37.50%
ممتاز 7 43.75%
المصوتون: 16. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-29-2011, 20:20   المشاركة رقم: 1 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Nov 2010
العضــــــوية: 25336
الاقامـــــــــة: تونس
المشــاركات: 48
بمـــــــــعدل : 0.03
jihedxwerd is on a distinguished road
شكراً: 25
تم شكره 38 مرة في 14 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    jihedxwerd غير متواجد حالياً


افتراضي مشروع العربية : كليلة ودمنة

هاذا نموذجي الخاص لمشروع العربية و موضوعه : كتاب كليلة ودمنة .
و محتواه : تعريف لإبن المقفع .. تعريف الكتاب .. خصائص الكتاب الفكرية .. خصائص الكتاب الشكلية ..
أرجو أن يفيدكم و يفيد الجميع من الأجيال القادمة . و لا نطلب سوى مرضاة الله و الدعاء الصالح .
إذا تبين لكم أنه يوجد خطأ أو تريدون إضافة ملحوضة أو تقديم إقتراح فلا تبخلوا بذلك لأن التقدم و العلم لن يتحقق إلا بتكاتف الجهود و العمل الجماعي من خلال الخلاف و النقد و شكرا .

_____________________أنا لست لي _____________




تعريف إبن المقفع
هو أبو محمد عبد الله إبن المقفع و كان إسمه روزيه بن دادويه قبل أن يسلم ولد في حور فارس أي في إيران و عاش بين (724 _ 759). درس الفارسية و تعلم العربية من كتب الأدباء .
كان فاضلا و نبيلا و كريما و ذو أخلاق حميدة وفيّ و نستطيع التأكد من ذلك من خلال كتاباته و سبب مقتله والأرجح أن سبب مقتله يعود إلى المبالغة في صيغة كتاب الأمان الذي وضعه ابن المقفع ليوقّع عليه أبو جعفر المنصوروكان سفيان بن معاوية يبيّت لابن المقفع الحقد، فطلبه، ولما حضر قيّده وأخذ يقطعه عضواً فعضواً .و يحول البعض الإنقاص من شأن المقفع بقولهم :
أنه لم يسلم إلا للمحافظة على روحه ولكنّ الحقيقة انه صاحب نفس شريفة. كان ابن المقفّع صاحب علم واسع وعرف الثقافة العربية والفارسية واليونانية والهندية . قتل ابن المقفّع وهو في مقتبل العمر، ولم يتجاوز السادسة والثلاثين عند موته. إلا انه خلّف لنا من الآثار الكثيرة ما يشهد على سعة عقله وعبقريته، وانه صاحب المدرسة الرائدة في النثر.
بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية
و منها :
التاج
الأدب الصغير
رسالة الصحابة
كليلة ودمنة
تعريف كتاب كليلة و دمنة
هو كتاب رحّالة أصوله الأولى هندية ومنها تُرجم إلى الفارسيّة ثمّ إلى العربيّة وكان ذلك على يد ابن المقفّع.وهو مجموعة قصص في السّياسة تأسس لمشروع قيميّ محوره العقل، غايته النقد والإصلاح والتّعليم ذات طابع يرتبط بالحكمة لما تعود أصوله للهندية . كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية "الفصول الخمسة".كتاب كليلة ودمنة حافل بخرافات الحيوان لا يكاد يخلو منها باب من أبوابه حتى أبواب المقدمات وكل باب يحتوي على خرافة طويلة تتداخل فيها خرافات قصيرة . فهو كتاب هادف فهو ليس مجرد سرد لحكايات تشتمل على خرافات حيوانية بل هو كتاب يهدف إلى النصح الخلقي و الإصلاح الاجتماعي و التوجيه السياسي . صوّر علاقة الرّاعي بالرّعيّة وصوّر علاقة أفراد الرّعيّة فيما بينهم، في تعاملهم وأخلاقهم وسلوكهم
خصائص كليلة و دمنة الشكلية
الشّكل: الحكاية المتخيّلة التي يقوم فيها الحيوان بدور البطولة.
المضمون: الرمز والحكمة الخفيّة.
اعتماد هذا الأسلوب له غايات عديدة:
الإمتاع: من خلال ما تتضمّنه الحكاية من خيال ومن فنون القصّ.
التّمويه: التخفّي وراء الحيوان للتّحرّر من الرّقابة.
النّقد والإصلاح: الحكاية مضمونها عبرة، تحمل مغزى، غايتها الحقيقيّة هي التّعليم ونقد الواقع ( السّياسة والمجتمع والأخلاق) والإصلاح والتّأسيس لقيم الخير والفضيلة والحقّ والعدل والعقل.
- بنية الكتاب: يتكوّن الكتاب من ثلاث مقدّمات وسبعَة عشرَ بابا وخاتمة. المبدأ المتحكّم فيه هو مبدأ التضمين والتّداخل وهو يتفاوت من باب إلى باب فتتوالد الحكايات وتتفرّع بعضها عن بعض ولكنّها تتكامل فيما بينها مكوّنة وحدة متماسكة. إن الكتاب يتضمّن سبع عشرة حكاية محوريّة واثنتين وأربعين حكاية فرعيّة. له أسلوب طابع حجاجي مميز و نذكر بعض الأساليب :
يقول الفيلسوف دبشليم "اضرب لي مثل .." فيجيب الفيلسوف بيدبا "زعموا أن .."وبدلك تتولد الأحداث ويتطور الحديث.
ومتى ولجنا عالم كليلة ودمنة ألفيناه يفتتح بعبارة سردية ذات محمول حكائي بها ينفتح القص وهي"زعموا أن ..." فهي سنة سردية راسخة تحقق وظيفة تواصلية تفتح الخطاب على جو عجائبي غرائبي
من إنتاج الفيلسوف "إنما ضربت لك هذا المثل لتعلم"،
والقصص هنا مستقلة الأبواب يحكمها مبدأ التناظر حينا (باب الأسد والثور - الحمامة المطوقة ) أو مبدأ التقابل أحيانا ( باب الأسد والثور - الأسد وابن آوى الناسك(
أما الوصف فقد استبطن مشاعر الشخصيات وكينونتها المتقلبة "فدخل على شتربة كالكئيب الحزين"فهو تأطير للأحداث ولفضاء القص زمانا ومكانا وللشخصيات "صورة الصياد في باب الحمامة المطوقة".
ولو نظرنا في أركان القص فإنها تدور على فضاء موهوم زمانا ومكانا فالمكان مطلق والزمان كذلك، وفي ذلك تجريد للحكاية وحماية لها من أعدائها،
أما الشخصيات فهي من عالم الحيوان (الأسد- ابن آوى -كليلة -دمنة- الحمامة-الغراب..) أو عالم الإنسان (الملك -الفيلسوف - الصياد.) وبين هؤلاء وأولئك علاقة الرمز بمرموزه، فكل حيوان له ما يطبقه في عالم الإنسان.
خصائص كليلة و دمنة الفكرية
يعتبر كتاب كليلة دمنة منبع دلالات عديدة و و متنوعة فكل شيء فيها جدير أن يكون دليلا . و البناء العام للكتاب يكون نصوصا سردية تحمل أبعاد دلالية و رمزية حيث اعتنى المؤلف بنسجها و هيكلتها من أجل الإيحاء بها إلى معني و دلالات خاصة. إن الملاحظ على البنية العامة في كليلة ودمنة، أنها تتشكل من عنصرين أساسين هما: أولاً، القصة الإطار بما تحتوي من أبواب أمثال لها مقوماتها السردية الخاصة بها، وثانياً، التداخل السردي الذي يتمظهر في شكل قصة داخل قصة، لها أيضاً مقوماتها السردية الخاصة بها. إن النص العام يتصدره عنوان رئيس، كما يتصدر كل باب مثل عنوان خاص به، وداخل كل باب أمثالاً ضمنية تتصدرها، هي الأخرى، عناوين خاصة بها. إن هذه التشكيلة البنيوية الخاصة بعناوين النصوص السردية في الكتاب نراها تستوقفنا بحدة .أما بالنسبة لنظرة ابن المقفع إلى العالم الإنساني المبني على هذه الثنائية الضدية ذاتها (الخير والشر) في السياقات السردية للأمثال من مثل: الحاكم والمحكوم، العدل والظلم، الحق والباطل، القوي والضعيف، السالب والمسلوب... ومن الخصائص الهامة التي يتميز بها كتاب كلية ودمنة، تركيبة عناوين الأمثال الضمنية في الأبواب حيث تعلن عن وجود نسيج سردي جديد له خصائصه ومقوماته السردية.












التعديل الأخير تم بواسطة jihedxwerd ; 12-29-2011 الساعة 20:26
عرض البوم صور jihedxwerd   رد مع اقتباس
9 أعضاء قالوا شكراً لـ jihedxwerd على المشاركة المفيدة:
hamzapaul (01-01-2012), L.sara (11-04-2013), marwita marwa (12-30-2011), maryem 70 (01-10-2012), mayssa farah (01-10-2012), Mii'Mii (01-10-2012), nesrouna (01-03-2012), sarroura abdi (12-17-2012), twilight (01-01-2012)
قديم 11-03-2013, 16:38   المشاركة رقم: 2 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Oct 2013
العضــــــوية: 104658
المشــاركات: 2
بمـــــــــعدل : 0.01
eya zgaya is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    eya zgaya غير متواجد حالياً


افتراضي

الرجاء مدي بتعريف كليلة و دمنة علميا











عرض البوم صور eya zgaya   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2013, 17:23   المشاركة رقم: 3 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Oct 2013
العضــــــوية: 104709
الاقامـــــــــة: le kef
المشــاركات: 30
بمـــــــــعدل : 0.09
YO'SRR is on a distinguished road
شكراً: 4
تم شكره 11 مرة في 9 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    YO'SRR غير متواجد حالياً


Thumbs up

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiii











عرض البوم صور YO'SRR   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2013, 09:22   المشاركة رقم: 4 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Oct 2013
العضــــــوية: 104542
الاقامـــــــــة: تونس
المشــاركات: 67
بمـــــــــعدل : 0.19
L.sara is on a distinguished road
شكراً: 145
تم شكره 36 مرة في 24 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    L.sara غير متواجد حالياً


افتراضي

3ychk****-**** merciiiiiiiiiiiiiiiii











عرض البوم صور L.sara   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2013, 09:48   المشاركة رقم: 5 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Nov 2013
العضــــــوية: 104907
الاقامـــــــــة: tunis
المشــاركات: 10
بمـــــــــعدل : 0.03
cute pupil is on a distinguished road
شكراً: 5
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    cute pupil غير متواجد حالياً


افتراضي

كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة و الأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية و هي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي .
ويُجمع الباحثون علي أن الكتاب هندي الأصل، صنَّفه البراهما (وشنو) باللغة السنسكريتيّة في أواخر القرن الرابع الميلاديّ، وأسماه (بنج تنترا)، أي الأبواب الخمسة. ويُقال إنّ ملك الفرس (كسرَي آنوشروان) (531-579م) لما بلغه أمرُه أراد الاطّلاع عليه للاستعانة به في تدبير شؤون رعيّته، فأمر بترجمته إلي اللغة الفهلويّة -وهي اللغة الفارسية القديمة-، واختار لهذه المهمة طبيبه (بَرْزَوَيْه) لما عرف عنه من علمٍ ودهاء. إلاّ أنّ (برزويه) لم يكْتفِ بنقل (بنج تنترا)، بل أضاف إليه حكايات هندية أخرى، أخذ بعضها من كتاب (مهاباراتا) المشهور، وصَدّر ترجمته بمقدّمة تتضمّن سيرته وقصّة رحلته إلي الهند. وفي مُنتصف القرن الثامن الميلادي، نُقل الكتاب في العراق من الفهلوية إلي العربية، وأُدرج فيه بابٌ جديد تحت عنوان (الفحص عن أمر دمنة)، وأُلحقت به أربعةُ فصولٍ لم ترِدْ في النصّ الفارسي، وكان ذلك علي يد أديب عبقريٍّ يُعتبر بحقّ رائد النثر العربيّ، وأوّل من وضع كتابًا عربيًّا مكتملاً في السياسة هوعبد الله بن المقفَّع

أبو محمد عبد الله المعروف ب ابن المقفع،(م 724 ـ 759 م)
اسمه مفجع قبل أن يسلم. ولد سنة 724-759م من سلالة بحرينيه في حور في الحصير ،ونشأ بصدد. اسمه الكامل: مفجع العبده
مؤلف وكاتب من البصرة تقول بعض المصادر أن والده كان من أصل فارسي مجوسي لقب أبوه بالمقفع لأنه اتهم بالسياسة، وكان الوالي يكرهه فأمر بقتله رافق الأزمات السياسية في زمن الدولتين الأموية والعباسية.
درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد. نقل من البهلوية إلى العربية كليلة ودمنة. وله في الكتب المنقولة التي وصلت إلينا الأدب الكبير والصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالسلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به والأدب الصغير حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة من أعماله مقدمة كليلة ودمنة.

بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية.
ومن مؤلفاته:

- الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة.
- مزدك.
- باري ترمينياس.
- أنالوطيقا ـ تحليل القياس.
- أيين نامة ـ في عادات الفرس.
- التاج ـ في سيرة أنو شروان.
- أيساغوجي ـ المدخل.
-ميلية سامي و وشتاتي حسام و عمراني نوفل
- الأدب الصغير.
- رسالة الصحابة.
- كليلة ودمنة ـ نقله عن الهندية.

عظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات . هي قصة تقوم أساسا على نمط الحكاية المثلية . وهو كتاب وضع على السنة البهائم و الطيور و حوى تعاليم اخلاقية موجهة إلى رجال الحكم و افراد المجتمع. يمثل العنوان عتبة من عتبات النص يحدد افق انتظار القارىء . انبنى الكتاب على حكايات مثلبة اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان و دليلا عليه فقامت على الايحاء و الرمز فهو ينبنى على مبدأ الثنائيات خاصة ثنائية الظاهر و الباطن.




كتاب كليلة و دمنة حافل بخرافات الحيوان لا يكاد يخلو منها باب من أبوابه حتى أبواب المقدمات و كل باب يحتوي على خرافة طويلة تتداخل فيها خرافات قصيرة تتفاوت طولا ترد في معارض إستشهاد الشخصيات بها في محاوراتهم و تتداخل مع بعضهاالبعض أحيانا كما يتميز هذا الكتاب بأن أبوابه منتظمة على النحو التالي يبدأ دبشليم بقوله للفيلسوف بيدبا : عرفت هذا المثل و يشير إلى ما سبق في الباب الذي قيله أو بالقول : عرفت مثل فأضرب لي مثل فيعرض بيدبا ما يشبه العنوان المشروح المشوق لمعرفة المضمون ثم يسكت فيسارع دبشليم إلى السؤال : و كيف كان ذلك ؟ و هنا يبدأ الفيلسوف مستهلا بالقول : زعموا ثم يبدأ في السرد.


كتاب كليلة و دمنة هو كتاب هادف فهو ليس مجرد سرد لحكايات تشتمل على خرافات حيوانية بل هو كتاب يهدف إلى النصح الخلقي و الإصلاح الإجتماعي و التوجيه السياسي فباب الفحص عن أمر دمنة يتناول موضوع عبثية محاولات المجرم للتهرب من وجه العدالة و أنه لا بد أن ينال قصاصه العادل كما يتناول هذا الباب واجبات السلطة القضائية و باب الحمامة المطوقة الذي يدعو إلى التعاون و باب الأسد و الثور يكشف عن خفايا السياسة الداخلية في الدولة و صراع السياسين و تنافسهم و يقدم باب ايلاذ و بلاذ و ايراخت توجيهات في أصول الحكم و يتناول باب البوم و الغربان و باب الجرذ و السنور السياسة الخارجية و يقدم التوجيهات في هذا المجال و تقدم أبواب القرد والغيلم، الناسك و ابن عرس ،الأسد و ابن آوى ، اللبؤة و الأسوار و الشغبر ، الناسك و الضيف ، الحمامة و الثعلب و مالك الحزين عظات أخلاقية فردية متنوعة المواضيع














عرض البوم صور cute pupil   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 15:28.

 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Style Version : 3.2.0

Designed by : Support-Ar.com
xxcleanstylexx
هديه من الدعم العربي التطويري