الرئيسيةلوحة تحكم العضوالانضمام للمنتدىالبحث فى المنتدىمراسلة المسؤول عن الموقع
مناظرة ختم التعليم الاساسي
 
مشاركات جديدة

العودة   منتديات تونيزيا سكول (Tunisia-school) > قسم التعليم الثانوي > الأولى ثانوي
اسم العضو
كلمة المرور

الأولى ثانوي منتدى خاص بتلامذة السنة الأولى ثانوي

قديم 02-09-2010, 12:50   المشاركة رقم: 22 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) ممتاز(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Dec 2008
العضــــــوية: 1484
الاقامـــــــــة: mahdia
المشــاركات: 362
بمـــــــــعدل : 0.17
nos nos is on a distinguished road
شكراً: 110
تم شكره 115 مرة في 47 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    nos nos غير متواجد حالياً


Smile

demain est mon devoir ! je vous promis que j'essayerai de faire un sujet et vous me corrigez ! merci d'avance!











عرض البوم صور nos nos   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 20:01   المشاركة رقم: 23 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) ممتاز(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Dec 2008
العضــــــوية: 1484
الاقامـــــــــة: mahdia
المشــاركات: 362
بمـــــــــعدل : 0.17
nos nos is on a distinguished road
شكراً: 110
تم شكره 115 مرة في 47 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    nos nos غير متواجد حالياً


Question

الموضوع3: لقد جعل ابن المقفع من الحيوان بديلا من الإنسان ودليلا عليه مستهدفا الإمتاع والإبداع.
توسع في تحليل هذا القول معتمدا شواهد دقيقة من كليلة ودمنة.
تفطن بعض الأدباء إلى الأوضاع المتردية التي كان يعيشها مجتمعه، فنقدوها بإستعمال الحكاية المثلية ، و نجد من بينهم عبد الله إبن المقفع في كتابه كليلة و دمنة. فكيف إستخدم هذا الكاتب الحكاية المثلية للإشارة إلى مواطن الخلل؟
كم نستمتع عندما نقرأ كتاب كليلة و دمنة خصوصا أن أحداثها دارت على ألسنة الحيوانات فنعجب بحديثها وننبهربجدالها و نتسلى بالمواقف الطريفة التي تحدث بينها. هذا هو الإمتاع الذي سعى إليه إبن المقفع من خلال هذا الكتاب و هو عبارة عن ظاهر الحكاية الذي توجه به إلى صغار السن لتعليمهم بعض المبادئ التي تفيدهم و هم يتسلون لتسهيل تقديم المعلومة لهم ، كما وجه قوله بهذه الطريقة للمتعمقين في معاني هذا الكتاب ، ناقدا في الواقع الوضع الإجتماعي و السياسي المتردي الذي كان يعيشه مجتمعه و ذلك عبر شخصيات حيوانية تحمل في باطنها شخصيات إنسانية نجدها في كل زمان ومكان ،و ذلك لأسباب أمنية ،فرمزت هذه الشخصيات إلى عدة قضايا إجتماعية أهمها الصداقة في أقصوصة الحمامة المطوقة التي أبرزت أهمية هذه القيمة بما أنها هي الرابط المتين بين الحمامة و الجرذ الذي جعله يساعدها عند وقوعها في شرك الصياد و هي كذلك الرابط الذي خلق مبدأ التعاون و التآزربين الحمامة و صديقاتها مما كان سببا في خلاصهن "في الإتحاد قوة" ، و من ثم يعود الكاتب فيبرز مساوئ الصداقة الغير متكافئة و التي تنقصها الثقة المتبادلة كصداقة الثور و الأسد ، الثور حيوان أليف و ساذج و الأسد حيوان مفترس و متهوّر ، لذا لم يفكر كلاهما بالعواقب خاصة ما قد يتسبب فيه النممامون و الحساد من مش
اكل بينهما و هذا ما حصل فعلا ، إذ أن دمنة حرش كلاهما على الآخر فأنهى هذه الصداقة بمأساة متمثلة في موت الثور على يدي الأسد ، و لا ينقد إبن المقفع هنا فقط هذا النوع من الصداقات بل ينقد كذلك مشكلا سياسيا يتمثل في تنفيذ حكم من السلطة التنفيذية على المتهم دون عرضه على المحكمة "المجرم بريء حتى تثبت إدانته" بالإضافة إلى ضرورة عدم خضوع السلطة القضائية إلا للقانون و هذا يعني ضرورة الفصل بين السلط كما على من يتولى السلطة التنفيذية أن يكون في غاية الوعي و النضج و الحكمة للعدل بين الناس و ليس غير ناضج ، متسرع و متهور كالأسد ، يجب كذلك عليه سماع رأي غيره و أن لا ينفرد برأيه و هذا ما عبر عنه الكاتب عبر الحوارات الدائرة بين الملك دبشليم و بيدبا الفيلسوف المعتمدة على حجج و حكايات مضمنة مليئة بالعبر ،لأنها هذه هي الصورة التي تمنى الكاتب أن يرى عليها مجتمعه
أبدع إبن المقفع في كتابة حكاية كليلة و دمنة لما إحتوته من دروس تعليمية تربوية مستعملا الحيوان كوسيلة لإبلاغ رسالته ؛ و هذا ما فعله غيره من الأدباء ، ناسجين على منواله ، فمن هم هؤلاء الأدباء؟ و كيف إستعملوا الحكاية المثلية للنقد ؟
هذا هو تحريري!
و شكرا

















التعديل الأخير تم بواسطة nos nos ; 02-09-2010 الساعة 20:09
عرض البوم صور nos nos   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 23:11   المشاركة رقم: 24 (permalink)
    الكـــــاتب  
مشرف (الأولى ثانوي +الباكالوريا) و أستاذ عربية و مرشد في التوجيه
   المعلومات     
التسجيـــــــل: May 2009
العضــــــوية: 7617
المشــاركات: 295
بمـــــــــعدل : 0.15
بولبابة is on a distinguished road
شكراً: 135
تم شكره 1,092 مرة في 178 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    بولبابة غير متواجد حالياً


افتراضي شكرا عل المحاولة

لقد اجتهدت في تحليل الموضوع ولكنك لم تنجز تخطيطا دقيقا وهو ما بدا جليا في الإشكالية التي من المفروض ان تكون عل هذا النحو:

ما مظاهر الإمتاع في كليلة ودمنة؟
وما اوجه الإبداع في الحكاية المثلية؟

العناصر:1- مظاهر الإمتاع:- الإمتاع بإنطاق الحيوان
- تنوع الشخصيات وتعدد الحكايات.
- الإمتاع بطرافة الأحداث ومراوحتها بين الهزل والجد


2- مظاهر الإبداع:
- أساليب القص المتنوعة.
- بنية الحكاية المثلية.
- رمزية الشخصيات الحيوانية.
- أسلوب الحجاج في خطاب الشخصيات.











عرض البوم صور بولبابة   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ بولبابة على المشاركة المفيدة:
Mayssa Selmi (03-15-2011)
قديم 02-10-2010, 06:08   المشاركة رقم: 25 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) ممتاز(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Dec 2008
العضــــــوية: 1484
الاقامـــــــــة: mahdia
المشــاركات: 362
بمـــــــــعدل : 0.17
nos nos is on a distinguished road
شكراً: 110
تم شكره 115 مرة في 47 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    nos nos غير متواجد حالياً


Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بولبابة مشاهدة المشاركة
لقد اجتهدت في تحليل الموضوع ولكنك لم تنجز تخطيطا دقيقا وهو ما بدا جليا في الإشكالية التي من المفروض ان تكون عل هذا النحو:

ما مظاهر الإمتاع في كليلة ودمنة؟
وما اوجه الإبداع في الحكاية المثلية؟

العناصر:1- مظاهر الإمتاع:- الإمتاع بإنطاق الحيوان
- تنوع الشخصيات وتعدد الحكايات.
- الإمتاع بطرافة الأحداث ومراوحتها بين الهزل والجد


2- مظاهر الإبداع:
- أساليب القص المتنوعة.
- بنية الحكاية المثلية.
- رمزية الشخصيات الحيوانية.
- أسلوب الحجاج في خطاب الشخصيات.
شكرا جزيلا لك ! سأحاول أن أضع تخطيطا دقيقا للموضوع قبل الشروع في إنجازه!











عرض البوم صور nos nos   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2010, 18:02   المشاركة رقم: 26 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Nov 2009
العضــــــوية: 13927
الاقامـــــــــة: tunisia
المشــاركات: 14
بمـــــــــعدل : 0.01
letaief is on a distinguished road
شكراً: 3
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    letaief غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى letaief

افتراضي

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
سأجري الفرض على هذا الموضوع و اتمنى ان يفيدني











عرض البوم صور letaief   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2010, 14:45   المشاركة رقم: 27 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) ممتاز(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Dec 2008
العضــــــوية: 1484
الاقامـــــــــة: mahdia
المشــاركات: 362
بمـــــــــعدل : 0.17
nos nos is on a distinguished road
شكراً: 110
تم شكره 115 مرة في 47 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    nos nos غير متواجد حالياً


افتراضي

لقد قمت بفرضي و بدأت بتخطيط الموضوع
حاولت أن يكون تخطيطي منظم و دقيق (كما قلت لي)
لقد إطلعت عليه الأستاذة فأعجبها كثيرا و الحمد لله!











عرض البوم صور nos nos   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 14:04   المشاركة رقم: 28 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Dec 2010
العضــــــوية: 26302
المشــاركات: 1
بمـــــــــعدل : 0.00
hanenbdioui is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    hanenbdioui غير متواجد حالياً


افتراضي

أريد مظاهر نقد ابن المقفع للحكاية المثلية من خلال شواهد الأثر
مقدمة
جوهر
خاتمة












التعديل الأخير تم بواسطة hanenbdioui ; 12-05-2010 الساعة 14:07
عرض البوم صور hanenbdioui   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 19:29.

 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Style Version : 3.2.0

Designed by : Support-Ar.com
xxcleanstylexx
هديه من الدعم العربي التطويري