الرئيسيةلوحة تحكم العضوالانضمام للمنتدىالبحث فى المنتدىمراسلة المسؤول عن الموقع
مناظرة ختم التعليم الاساسي
 
مشاركات جديدة

العودة   منتديات تونيزيا سكول (Tunisia-school) > قسم التعليم الأساسي > السنة الثامنة أساسي
اسم العضو
كلمة المرور

السنة الثامنة أساسي فضاء لطرح جميع ما يتعلق بالسنة الثامنة أساسي من فروض و دروس و أبجديات

قديم 03-25-2010, 18:46   المشاركة رقم: 1 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) ممتاز(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Feb 2010
العضــــــوية: 17883
المشــاركات: 236
بمـــــــــعدل : 0.14
ندى بوزيدي is on a distinguished road
شكراً: 171
تم شكره 338 مرة في 124 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    ندى بوزيدي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ندى بوزيدي

افتراضي احلام و مطامح

اريد حوار بين طه حسين وصحفي يتضمن بعض الاسئلة عن الاحلام و المطامح لطه حسين و تحليل فكرة;الاحلام و المطامح تصنع الحياة في راي طه حسين












التعديل الأخير تم بواسطة ندى بوزيدي ; 03-25-2010 الساعة 18:58
عرض البوم صور ندى بوزيدي   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2010, 08:56   المشاركة رقم: 2 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: May 2010
العضــــــوية: 20428
المشــاركات: 1
بمـــــــــعدل : 0.00
mriwaa is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    mriwaa غير متواجد حالياً


افتراضي

ان طه حسين لم يكن من مناهضي الاحلام











عرض البوم صور mriwaa   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2010, 18:38   المشاركة رقم: 3 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Oct 2010
العضــــــوية: 24465
المشــاركات: 77
بمـــــــــعدل : 0.05
نسر قرطاج is on a distinguished road
شكراً: 52
تم شكره 168 مرة في 51 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    نسر قرطاج غير متواجد حالياً


افتراضي

طه حسين أديب وناقد مصري كبير، لُقّب بعميد الأدب العربي. غيّر الرواية العربية، خالق السيرة الذاتيّة مع كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة.

ولادته
ولد طه حسين في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1889 في عزبة "الكيلو" التي تقع على مسافة كيلو متر من "مغاغة" بمحافظة المنيا بالصعيد الأوسط، وكان والده حسين عليّ موظفًا صغيرًا رقيق الحال في شركة السكر، يعول ثلاثة عشر ولدًا سابعهم طه حسين.

ضاع بصره في السادسة من عمره بعد اصابته بالرمد، حفظ القرآن الكريم قبل أن يغادر قريته إلى الأزهر، وتتلمذ علي يد الإمام محمد عبده. طرد من الأزهر، ولجأ إلى الجامعة المصرية في العام 1908 ودرس الحضارة المصرية القديمة والإسلامية والجغرافيا والتاريخ والفلك والفلسفة والأدب وعكف علي إنجاز رسالة الدكتوراه التي نوقشت في 15 مايو 1914 التي حصل منها على درجة الدكتوراه الأولى في الآداب عن أديبه الأثير: أبي العلاء المعري.ثم سافر إلي باريس ملتحقًا بجامعة مونبلييه وفي عام 1915 أتم البعثة.
طه حسين
طه حسين - عميد الأدب العربي
ولد: في عزبة الكيلو - محافظة المنيا - مصر
1889
توفي: 28 أكتوبر 1973
القاهرة
المهنة: مؤلف وأديب
نوع الكتابة: فكر - رواية - سيرة ذاتية
جنسية: مصر
فترة الحياة: 84 عاما
النوع الأدبي: فكر - رواية - سيرة ذاتية
أهم الأعمال: الأيام - حديث الأربعاء - دعاء الكروان

وحصل علي دكتوراه في علم الاجتماع عام 1919 ثم - في نفس العام - حصل علي دراسات عليا في اللغة اللاتينية والروماني وعين أستاذًا لتاريخ الأدب العربي

عاد من فرنسا سنة 1918 بعد أن فرغ من رسالته عن ابن خلدون، وعمل أستاذًا للتاريخ اليوناني والروماني إلى سنة 1925 حيث تم تعيينه أستاذًا في قسم اللغة العربية مع تحول الجامعة الأهلية إلى جامعة حكومية. وما لبث أن أصدر كتابه "في الشعر الجاهلى" الذي أحدث عواصف من ردود الفعل المعارضة. وكان من أولئك الذين تصدوا لنقد هذه الفكرة الأديب الألمعي والمحقق الكبير محمود محمد شاكر، بل دارت بينهما عدة نقاشات حيال ذلك وكان محمود إذ ذاك في ثاني سنيّه الجامعية، وانتهى ذلك بخروج محمود محمد شاكر من الجامعة.

تواصلت عواصف التجديد حوله، في مؤلفاته المتتابعة، طوال مسيرته التي لم تفقد توهج جذوتها العقلانية قط، سواء حين أصبح عميدًا لكلية الآداب سنة 1930، وحين رفض الموافقة على منح الدكتوراه الفخرية لكبار السياسيين سنة 1932، وحين واجه هجوم أنصار الحكم الاستبدادي في البرلمان، الأمر الذي أدى إلى طرده من الجامعة التي لم يعد إليها إلا بعد سقوط حكومة صدقي باشا.

لم يكف عن حلمه بمستقبل الثقافة أو انحيازه إلى المعذبين في الأرض في الأربعينات التي انتهت بتعيينه وزيرًا للمعارف في الوزارة الوفدية سنة 1950 فوجد الفرصة سانحة لتطبيق شعاره الأثير "التعليم كالماء والهواء حق لكل مواطن". ظل طه حسين على جذريته بعد أن انصرف إلى الإنتاج الفكري، وظل يكتب في عهد الثورة المصرية، إلى أن توفي عبد الناصر وقامت حرب أكتوبر التي توفي بعد قيامها في الشهر نفسه سنة 1973.

الأيام
تحفته "الأيام" أثر إبداعي من آثار العواصف التي أثارها كتابه "في الشعر الجاهلي" فقد بدأ في كتابتها بعد حوالي عام من بداية العاصفة، كما لو كان يستعين على الحاضر بالماضي الذي يدفع إلى حياة الصبا القاسية، ووضعها موضع المسائلة، ليستمد من معجزته الخاصة التي قاوم بها العمى والجهل في الماضي القدرة على مواجهة عواصف الحاضر.

ولذلك كانت "الأيام" طرازًا فريدًا من السيرة التي تستجلي بها الأنا حياتها في الماضي لتستقطر منها ماتقاوم به تحديات الحاضر، حالمة بالمستقبل الواعد الذي يخلو من عقبات الماضي وتحديات الحاضر على السواء، والعلاقة بين الماضي المستعاد في هذه السيرة الذاتية والحاضر الذي يحدد اتجاه فعل الاستعادة أشبه بالعلاقة بين الأصل والمرآة، الأصل الذي هو حاضر متوتر يبحث عن توازنه بتذكر ماضيه، فيستدعيه إلى وعي الكتابة كي يتطلع فيه كما تتطلع الذات إلى نفسها في مرآة، باحثة عن لحظة من لحظات اكتمال المعرفية الذاتية التي تستعيد بها توازنها في الحاضر الذي أضرّ بها.

ونتيجة ذلك الغوص عميقًا في ماضي الذات بمايجعل الخاص سبيلا إلى العام، والذاتي طريقًا إلى الإنساني، والمحلي وجهًا آخر من العالمي، فالإبداع الأصيل في "الأيام" ينطوي على معنى الأمثولة الذاتية التي تتحول إلى مثال حي لقدرة الإنسان على صنع المعجزة التي تحرره من قيود الضرورة والتخلف والجهل والظلم، بحثًا عن أفق واعد من الحرية والتقدم والعلم والعدل. وهي القيم التي تجسّدها "الأيام" إبداعًا خالصًا في لغة تتميز بثرائها الأسلوبي النادر الذي جعل منها علامة فريدة من علامات الأدب العربي الحديث. ولعل هذه السمة هي التي ستجعل من طه حسين رمزاً مؤثراً فيما بعد على مسيرة الفكر العربي الحديث.

تجدر الإشارة إلى أنه نشر معظم كتبه لدى تلميذه في كلية الآداب بهيج عثمان اللبناني صاحب دار العلم للملايين في بيروت. نشرت مجموعة أعماله الكاملة ضمن 16 مجلد لدى الشركة العالمية للكتاب.

في الشعر الجاهلي
في عام 1926 ألف طه حسين كتابه المثير للجدل "في الشعر الجاهلي" وعمل فيه بمبدأ ديكارت وخلص في استنتاجاته وتحليلاته أن الشعر الجاهلي منحول، وأنه كتب بعد الاسلام و نسب للشعراء الجاهليين وزاد طه حسين فنال من الاسلام والقرآن. فتصدى له العديد من فطاحل الفلسفة واللغة ومنهم: مصطفى صادق الرافعي و الخضر حسين ومحمد لطفي جمعة وغيرهم. ألف محمد لطفي جمعة كتابه الشهير الشهاب الراصد ليفند ما جاء في كتاب في الشعر الجاهلي فأوضح أن مـنهـج ديكارت لـم يـكـن مـنهج شـكٍّ للشــك ذاتــــه ؛ إنمــا كـان لاثـبـات اليـقـيـن . وأن طه حسين أفـرط فـي أهـوائــه ، ولـم يـكـن مـنهجيًـا فـي بحـثــه, فـليـس مـن صـفـات البـاحـث العـلمـي أن يشكك لأجـل الشك نفسه. وقـد ساق الكـثـيـر مـن الحجج التي دحـضـت منطق طه حسين تسـتـنـد إلـى أسـس علمية وتاريخية. كما قاضى عدد من علماء الأزهر طه حسين إلا أن المحكمة برأته لعدم ثبوت أن رأيه قصد به الإساءة المتعمدة للدين أو للقرآن. فعدل إسم كتابه إلى "في الأدب الجاهلي" و حذف منه المقاطع الأربعة التي اخذت عليه.

أقواله
"للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل، وللقرآن أن يحدثنا عنهما أيضاً، ولكن ورود هذين الاسمين في التوراة والقرآن لا يكفي لإثبات وجودهما التاريخي، فضلاً عن إثبات هذه القضية التي تحدثنا بهجرة إسماعيل بن إبراهيم إلى مكة ونشأة العرب المستعربة، ونحن مضطرون أن نرى في هذه القصة نوعاً من الحيلة في إثبات الصلة بين اليهود والعرب من جهة، وبين الإسلام واليهود، والقرآن والتوراة من جهة أخرى" !!(نقلاً عن: طه حسين : حياته وفكرة في ميزان الإسلام، للأستاذ أنور الجندي، ص 8).

"أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم، لنكون لهم أنداداً، ولنكون لهم شركاء في الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يُكره، وما يُحمد منها وما يُعاب" (مستقبل الثقافة في مصر، ص 41).

"وما أريد أن أفصل الأحداث الكثيرة الكبرى التي حدثت في أيامهما، فذلك شيء يطول، وهو مفصل أشد التفصيل فيما كتب عنهما القدماء والمحدثون. وأنا بعد ذلك أشك أعظم الشك فيما روي عن هذه الأحداث، وأكاد أقطع بأن ما كتب القدماء من تاريخ هذين الإمامين العظيمين، ومن تاريخ العصر القصير الذي وليا فيه أمور المسلمين، أشبه بالقصص منه بتسجيل الحقائق التي كانت في أيامهما" !! (نقلاً عن : طه حسين في ميزان العلماء، ص 214).

مؤلفاته

الفتنة الكبرى عثمان.
الفتنة الكبرى علي وبنوه.
في الأدب الجاهلي.
الأيام.
دعاء الكروان.
شجرة السعادة.
المعذبون في الأرض.
على هامش السيرة.
حديث الأربعاء.
من حديث الشعر والنثر.
مستقبل الثقافة في مصر.
أديب

هل تاب طه حسين ورجع عن اقواله ؟
نظمت نقابة الصحفيين المصرية حفلا لتأبين المفكر الإسلامي أنور الجندي الذي وافته المنية مساء الاثنين 14/11/1422 هـ. وفي كلمته في هذا الحفل تكلم الدكتور عبد الحليم عويس أستاذ التاريخ الإسلامي : " وأكد عويس بأن طه حسين تاب في آخر أيامه، ولكنه كان عاجزاً عن إعلان توبته، والتنكر لكل ما كتبه حيث منعه أناس من خارج بيته ومن داخله _ يعني زوجته _ واستدل د . عويس على توبة طه حسين بعدة أدلة منها ما ذكرته مجلة العربي الكويتية في تحقيق لها عن (حج طه حسين)، وذكرت أنه بكى وقبل الحجر الأسود لمدة ربع ساعة فمنع الناس من الطواف ، وذكر من شهد هذا الموقف أن طه حسين كان يردد عبارات التوبة بأنه أخطأ في حق دينه ، وكان طه حسين يقوم بتقبيل تراب مكة وهو في طريقه إلى الحج. وأضاف عويس بأن العلمانيين يتعمدون إخفاء هذه الصفحة من حياة طه حسين. وذكر د. عبد الحليم عويس واقعة أخرى تؤكد توبة طه حسين وهذه الواقعة يشهد عليها اثنان من تلامذة طه حسين على قيد الحياة الآن وهما: د. محمد عبد المنعم خفاجي (85سنة ) ود . علي علي صبح عميد كلية اللغة العربية بالأزهر بالقاهرة حيث ذكر أنهما ذهبا إلى طه حسين وهو محمول على الأيدي بعد جلسة مجمع اللغة العربية في أواخر حياته وقالا له: بحق الله أكتبت (في الشعر الجاهلي) عن علم أم كتبته للدنيا والشهرة ؟! فأجاب طه حسين: بل كتبته للدنيا والشهرة !! واستحلفهما أن يكتبا هذه الشهادة، ويوقعا عليها ليظهرا توبة طه حسين للعالمين .. فطه حسين أساء وأخطأ ولكنه تاب ورجع











عرض البوم صور نسر قرطاج   رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ نسر قرطاج على المشاركة المفيدة:
Nadia 1997 (01-02-2011), riheb :) (11-04-2010), shcool (01-30-2011)
قديم 11-28-2010, 15:45   المشاركة رقم: 4 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Mar 2010
العضــــــوية: 18547
الاقامـــــــــة: تونس
المشــاركات: 125
بمـــــــــعدل : 0.07
amine owen is on a distinguished road
شكراً: 56
تم شكره 76 مرة في 23 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    amine owen غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى amine owen إرسال رسالة عبر Skype إلى amine owen

افتراضي

ttttttttttttttttttttttttthhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhxx xxxxxxxxxxxx











عرض البوم صور amine owen   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 15:02   المشاركة رقم: 5 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Oct 2010
العضــــــوية: 24217
الاقامـــــــــة: سليانة
المشــاركات: 19
بمـــــــــعدل : 0.01
rayo is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 8 مرة في 7 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    rayo غير متواجد حالياً


افتراضي

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii












عرض البوم صور rayo   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 16:14   المشاركة رقم: 6 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Nov 2010
العضــــــوية: 25810
الاقامـــــــــة: تونس
المشــاركات: 156
بمـــــــــعدل : 0.11
Nadia 1997 is on a distinguished road
شكراً: 84
تم شكره 58 مرة في 38 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    Nadia 1997 غير متواجد حالياً


افتراضي

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii











عرض البوم صور Nadia 1997   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 20:16   المشاركة رقم: 7 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Mar 2011
العضــــــوية: 31020
الاقامـــــــــة: تونس,بنزرت
المشــاركات: 3
بمـــــــــعدل : 0.00
cyrinne is on a distinguished road
شكراً: 1
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    cyrinne غير متواجد حالياً


Red face

slv char7 nass messiraat cheb me7war a7lem w matame7











عرض البوم صور cyrinne   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 19:55.

 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Style Version : 3.2.0

Designed by : Support-Ar.com
xxcleanstylexx
هديه من الدعم العربي التطويري