الرئيسيةلوحة تحكم العضوالانضمام للمنتدىالبحث فى المنتدىمراسلة المسؤول عن الموقع
مناظرة ختم التعليم الاساسي
 
مشاركات جديدة

العودة   منتديات تونيزيا سكول (Tunisia-school) > قسم الباكالوريا > Bac-Lettres
اسم العضو
كلمة المرور



قديم 06-07-2011, 12:44   المشاركة رقم: 1 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Nov 2010
العضــــــوية: 24903
المشــاركات: 6
بمـــــــــعدل : 0.00
mondher2010 is on a distinguished road
شكراً: 2
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    mondher2010 غير متواجد حالياً


افتراضي الشحاذ لنجيب محفوظ




الفنّان و المفكّر و الإنسان
في رواية الشحّاذ لنجيب محفوظ
بعدارتياد محفوظ للواقعية واستنفاد أدواتها وشواغلها وملامسة بعض القضايا المجردة فيها كمنزلة المبادئ في حياة الإنسان ومعاني الحياة والموت، انفتح له في تجربته الروائية باب ذهني وفلسفي كتب في إطاره جملة من الروايات أهمها "الشحاذ" لأنها رواية البحث، بحث صاحبها في خضم المشارب الروائية عن تقنيات مناسبة، وبحث بطلها في خضم الوجود عن اليقين والمعنى وبحث القارئ في دلالتها الفكرية والاجتماعية والنفسية.
فما هي تلك التقنيات الروائية؟ وما خصائص رحلة البطل يبحث عن اليقين؟ وأي أبعاد للرواية جعلت القارئ يرتحل في أوساعها؟
1/ رحلة البحث الفنية:
أ- هيكل الرواية:
1)- الفاتحة: تبدأ الرواية من "نقطة التمفصل" حيث يتقاطع اتجاهان اتجاه الماضي الذي يعود فيه البطل إلى المسافة الزمنية المقطوعة قبل أن تبدأ الرواية ، واتجاه الحاضر الذي تتحرك فيه الرواية. وتمثل " لحظة التمفصل" لحظة انعتاق من قيد العادة والرتابة والركود أي مجاوزة ذلك المرض الغريب الذي انتاب عمر الحمزاوي فكدّر عليه صفو حياته وفي هذا يقول صبري حافظ "تبدأ الشحاذ من لحظة تغّير حادة، من نقطة فاصلة بين واقعين ... من اللحظة المتأرجحة التي تشي بالماضي والحاضر معا وتعد في الآن نفسه بطلائع المستقبل وتفاصيله" (مجلة المجلة أفريل 1966).
وتقدح لحظة التمفصل هذه - باعتبارها لحظة حرجة- رحلة البحث القلق رغبة في تخطي الراهن وتجاوزه.
تقطع بداية "الشحاذ" مع الفواتح في الروايات التقليدية حيث يحتفل الراوي بتقديم الأطر والشخصيات دفعة واحدة فإذا الفاتحة في الرواية الجديدة لم تعد تمهيدا افتتاحيا بل "لحظة حافزة" وعلة ذلك أن البطل في رواية الشحاذ يظهر وهو محمّل بأعباء الماضي فإذا الفاتحة لحظة لاحقة في مسيرته بخلاف البطل في الرواية التقليدية الذي يولد في بدايتها، لحظة الخلق.
إن بناء الرواية الذهنية يوهم بالتداخل والفوضى وعلّة ذلك أن لا نظام يحكمها إلا نظام البحث وبما أن رحلة البحث متداخلة متشعبة، مرتدة حينا دافقة حينا أخر، جاء بناء الرواية موسوما بتلك الخصائص، إنه بناء ذو إيقاع متحول وهذا ما أكده غالي شكري بقوله:" إن البحث نفسه الذي يحتمل الجديد مع كل نفس يردده الإنسان، هو الطريق وهو الغاية، ولا شك أن مرارة الصراع بين ما هو يحتمل أن يكون، بين المعرفة بالماضي والجهل بالمستقبل هي محور البناء الروائي في أدب محفوظ الجديد" (المنتمي ص 37).
2)- الفعل الروائي:
**** التركيز والتكثيف: "الشحاذ" حكاية واحدة هي حكاية الحمزاوي فلم تعد مثل الرواية التقليدية "قصة مجتمع" بل صارت قصة شخصية واحدة، إنها مغامرة في ضمير البطل وآية ذلك أنه أول من ظهر في الرواية وهو آخر المختفين كما لم يغب عن القارئ ولو لحظة واحدة من عمر الرواية.
**** تجاوز مبدأ العلّية: لم تعد الأحداث منتظمة عليّا كما في ضروب القص التقليدي بل تم كسر الخطيّة فإذا الرواية جماع عوالم متداخلة بؤرتها شخصية البطل. ومن علامات ذلك أن جاء البناء الزمني مشوشا، وأن تتابعت الأحداث نصّا دون أن تتماسك منطقيا. ففشل تجربة الجنس مثلا لا يقتضي بالضرورة تراجعا عن كتابة الشعر ولا يفضي قسرا إلى الخلوات الصحراوية... وهذا ما طبع بناء الرواية بالتفكّك الذي يؤكّده إسراف في اعتماد الصدفة فمارجريت سافرت صدفة وخروج عثمان من السجن كان صدفة وكذا إصابة البطل برصاصة...ويعود هذا التداخل إلى أن الفكرة هي الخيط الرفيع الناظم لبناء الرواية الذي جاء مجانسا لمعنى البحث ولمسيرة البطل يجوس في عوالم مختلفة.
**** المراوحة بين الانفتاح والانغلاق: تبدأ الرواية منفتحة ثم تدرجت مع بحث البطل عن حل لأزمته إلى الانغلاق وكان ذلك تحديدا مع تجربة الحب إذ شارف البطل "النشوة المستعصية" فنبض وجدانه بشوق غريب لكن سرعان ما تلاشت هذه النشوة مع ظهور مارجريت وإذا الحل مجرد وهم " فنشوة الحب لا تدوم ونشوة الجنس أقصر أن يكون لها أثر" إذ عاوده الإحساس القاتل بالمرض وانطلق من جديد في رحلة البحث تقوده تجربة جديدة هي تجربة التأمل والتصوف التي خلناها الحل السحري "فهذه هي النشوة، اليقين بلا جدل ولا منطق" وهو ما جعل بعض النقاد يعتبرون الفصل الثالث عشر "النهاية المنطقية للرواية"، لكن القلق يعاود البطل فيستأنف رحلة البحث لتكون الفصول الأخيرة (17/18/19) هي الفصول الغالقة.
كذا هو بناء الرواية وهم وإيهام، وهم البطل بيقين زائف وإلهام القارئ بانفراج العقدة فإذا النهاية تشاكل البداية في انفتاحها.
ب ) - اطر الرواية:
1)- الزمان: ورد الزمن مشوّشا غير منتظم خطيّا إذ تعدّدت اللواحق والسوابق فامّحت الحدود الزمنية ليهيمن الزمن الذاتي وهو زمن الديمومة، سمته الانسياب يفيض على أطر الرواية الزمنية وحدودها، فيمتد من ماضي البشرية البعيد، من العصر الحجري إلى العصر الحالي: "وانحدر من الجبل قوم عرايا مدججون بالأحجار فتصدى لهم آخرون ...ودارت معركة عنيفة وعلا الصراخ وسالت الدماء... فرأيت جموعا تعكف على الأرض تحرثها وتزرعها وقوافل تسير محمّلة بالبضائع ." (الفصل 18 ص ص 160/ 161)
2)- المكان: ترواح الرواية بين أماكن منغلقة وأماكن منفتحة وكلاهما وظيفي وفاعل يوحي بالأحوال النفسية:
**** الأماكن المنغلقة: تتزامن مع التأزم والاختناق (المكتب / البيت / العيادة )
**** الأماكن المنفتحة: تتزامن مع البحث والإنعتاق ( الملهى بما فيه من نشوة حسّية / نشوات الهرم مع مارجريت / نشوة اليقين في الصحراء ...) .
كما تضمّ أماكن ذات دلالة رمزية مثل الأهرام الدالة على الإطلاق واللانهاية فتحرّر البطل من حدود الزمان والمكان بحكم امتدادها في القدم وتجسيدها لشوق الإنسان إلى الخلود. وكذلك الصحراء الدالة على مطلق المعنى المنشود وتناسبها معه "وها أنا أضرع ...إلى حبة الرمل أن تطلق قواها الكامنة وأن تحرّرني من قضبان عجزي المرهق." (الفصل 13 ص 17).فضلا عن الأماكن التي تتلون بباطن البطل فيقوم تناسب بين العالم النفسي والعالم الخارجي. (لوحة الطفل والأبقار والأفق مثلا ).
ج)- الشخصيات: يركّز نجيب محفوظ على شخصية واحدة هي البطل الفرد الذي ينطوي تكوينه التراجيدي على قضية فكرية هي انعكاس حاد للقضايا التي تؤرق بقية الأفراد. إن رواية الشحاذ مغامرة في ضمير البطل ولا وجود لبقية الشخصيات خارج وجوده إذ لا نتعرف عليهم إلا من خلال ذكرياته وتصوراته ولا نعرف عنهم إلا ما يعرفه البطل نفسه فنحن لا نعرف وردة –مثلا-إلا عندما يتعرف عليها البطل ثم تختفي من الرواية بمجرد زهده فيها ثم تظهر في خيالاته وأحلامه صورة مركبة مع صورة زينب (الفصل 18 ). وحتى مصطفى المينياوي الذي كان ظهوره كثيفا قياسا على بقية الشخصيات. لم يظهر أبدا في غياب عمر الحمزاوي.
إن سائر الشخصيات وجوه ممكنة لشخصية البطل إنها شخصية واحدة تنقسم وتتعدد فيتمّ التعبير عن الجوانب الخفية في شخصية البطل من خلالها فهو واحد متعدد.
**** الواحد المتعدد:
- مصطفى: تحول من فنان إلى "مهرج في السيرك" أو إلى "بائع لب وفشار" إذ حوّل الفن إلى أداة للتسلية، إنّه وجه من وجوه الانتهازية فهو في ضعف شخصيته وتبعيته المطلقة لعمر الحمزاوي يمثل رافدا يصب في شخصية البطل، هو وجه تجسيدي من وجوه أزمته وعلامة من علامات مرضه البرجوازي وتخليه عن مبادئه وعن نضاله، والركون إلى السهولة والإثراء.
- عثمان خليل: إنه يعتبر ممثلا للملايين ولا يعني إلاّ معنى وحيدا للحياة هو مسؤوليته النضالية وذلك هو اليقين عنده وهو بهذه الصورة لا يعدو إلا صورة ذهنية للإلتزام الثوري، وهو إنسان لا يؤمن بالقلب الذي يعتبره مجرد "مضخة للدم".
إنه يمثل تجسيدا لثورية عمر ثم تحوّل إلى قبر لهذه الثورية عند بقائه في السجن طيلة عشرين سنة. و هويمثل ماضي عمر الذي خرج من السجن فأصبح يخشاه ويتجسّم ذلك خاصة في أحلام اليقظة عندما اختلطت صورته بصورة ابنه سمير. "وإذا بسمير يثب إلى الأرض متخذا من رأس عثمان رأسا له ثم يحبو نحوي وفزعت فعدوت والكائن المركب من سمير وعثمان يتبعني."
- زينب: تمثل صورة النجاح المالي والاجتماعي للبطل " وتنهض الزوجة رمزا للمطبخ والبنك"
- بثينة: تمثل ماضي عمر الشعري ومنشوده العلمي المفقود هي صورة المعادلة بين العلم والفن.
د)- الأدوات الروائية:
1/ السرد: جاء السرد متصلا بالبطل بل إنه القائم به في مواضع كثيرة ولذلك تكشف الرواية عن تصرف واضح في سرد الأحداث وترتيب الأزمنة فيحضر السرد المجمل حين يختزل البطل بعض وقائع من حياته وفي المقابل يمطط بعضها الأخر، فيرصد الجزئيات والتفاصيل وذاك ما يجعلنا نجزم أن مركزية البطل ووطأة الخواطر هي الموجّه الرئيسي في تحديد نظم السرد.
إن الشخصية حين تستدعي بعض الأحداث من الماضي أو تسقط بعضها الأخر فإنّما ذلك يتصل بأزمة البطل وشواغله.
2/ الوصف: استقر للوصف دور في الرواية التقليدية يتمثل في رسم الفضاء الروائي وتحديد ملامح الشخصيات والمرئيات عموما لتكون "خلفية جمالية للمشهد" وقد برع محفوظ في رواياته الواقعية (الثلاثية مثلا) في تصوير أحياء القاهرة وأزقتها. لكنه في رواية الشحاذ يفاجئنا بضرب جديد من الوصف لا يعنى إلا بالوظيفي من الملامح التي لها صلة بنفسية البطل. فإذا الوصف لا يرصد فضاءا مرجعيا بقدر ما يبرز عالم الشخصية الباطن ويقرّب أحاسيسها ويوضح انفعالاتها، بل نراه يسقط على الأشياء انفعالات الشخصية حتى تعبر عن ما يمور في باطنها "ثم ازداد ضياء الكون منذرا بنهاية الفجر وازداد في نفسه دبيب إفاقة ينذر بالهبوط إلى الأرض" .
هكذا لم يعد مدار الوصف نقل المرئيات وإنما صار إحساسا مداره الوجدان ففقدت الأشياء وجودها الواقعي لتصير مرايا تنعكس عليها حالات النشوة والقلق. فإذا نحن نرى الأشياء في رواية الشحاذ لا كما هي، بل من خلال منظور البطل فكأن الراوي ينسحب ويعير صوته له.
3/ الحوار: تكمن وظيفة الحوار الرئيسية في نقل الأقوال الدائرة بين الشخوص فتنكشف مواقفها وآراؤها المتباينة ، لكن الحوار في رواية الشحاذ -على كثافته وأهميته- لم يتحرر من هيمنة البطل فإذا هوبتفاوته حينا وتقطعه حينا آخر واتصاله بالماضي أحيانا (تذكّر مقاطع حوارية) عبّر عن ذات قلقة، وتتعزّز هذه الفكرة حين نرى أن أغلب الحوارات لم تنته إلى اتفاق وتفاهم مما يعمق الشعور بالقطيعة بين البطل والناس حتى استحال حوار صمّ....
4/ آليات الاستبطان: (كشف الباطن)
**** الحوار الباطني: هو حديث الذات للذات بلا واسطة تتجلى قيمته في الصدق الذي يكتنفه إذ أننا نرصد الانفعال والشعور لحظة ولادتهما في نفس البطل وهذا ما يفسر حذف العلامات الممهدة للحوار الباطني.
**** الحوار الباطني الموجه إلى صاحبه: وفيه الانفصال بين الضمائر يشي بانفصام الشخصية فكأن البطل يجرّد من نفسه ذاتا يحاورها علامة قطيعة مع الآخر فيكون الانكفاء على الذات معّبرا عن أزمة الاغتراب حيث التمزق الباطني والتصادم الذاتي من ذلك قول عمر الحمزاوي" من الآن فصاعدا أنت الطبيب فأنت حر، والفعل الصادر عن الحرية نوع من الخلق".
**** الحوار الباطني الموجه إلى الأخر: وهو حوار خيالي لأنه ضرب من المناجاة لا تتجاوز ذات صاحبها، يلوذ به البطل حين يعجز عن مواجهة الآخر ومصارحته لذلك كثيرا ما تخلل هذا الضرب من الحوار الحوار المباشر" دكتور حامد صبري إني أعرف ما تريد، تريد طي ربع قرن من الزمان وأن تضحك ملء شدقيك ".
**** الحوار الباطني السردي: هو خطاب جامع بين خصائص السرد وطبيعة الاستبطان ويقوم بدور تلخيص بعض الأحداث أو مراجعة التجارب ويرد نصيا دون فواصل أو علامات حتى أنه يلتبس أحيانا بالسرد فإذا القصّ في رواية الشحاذ زئبقي :" وقديما قطع الشاب الطويل النحيل ابن الموظف الصغير القاهرة طولا وعرضا على قدميه دون تذمر".
**** الرؤى وأحلام اليقظة: الحلم أو الرؤيا مطيّة تخترق حدود الزمان والمكان وتتخطّى ضوابط العقل والمواضعات. لجأ إليها محفوظ في آخر الرواية (الفصل 18/19) كي يتيح للقارئ مرافقة البطل إلى تلك العوالم المجهولة التي ارتادها حيث سافر في تاريخ البشرية وأعاد خلق الشخوص وتشكيل ملامحها "تبدت زينب برأس وردة، ووردة برأس زينب، ولبس عثمان صلعة مصطفى ونظر مصطفى إليّ بعيني عثمان. وإذا بسمير يثب إلى الأرض متخذا من رأس عثمان رأسا له ..." (الفصل 18)
**** التحليل النفسي: وهوتحليل الانفعالات والمشاعر وكثير ما يلتبس هذا النوع من الخطاب ببقية الأنماط وآية ذلك النص الافتتاحي للرواية حيث يتم الانتقال من الخطاب الوصفي إلى التحليل النفسي دون علامة: "وأحبّ الطفل اللاعب المستطلع والأبقار المطمئنة. ولكن ازدادت شكواه من ثقل جفونه وتكاسل دقات قلبه..." ويسمى هذا النوع من الإستبطان القصّ النفسي.(psycho-récit)
**** التذكر: كثيرا ما يتم استدعاء الماضي بطريقة عفوية عبر التداعي الذي يتيح الوقوف على روافد أزمة البطل وقد عّبر هذا الأسلوب عن الذات القلقة المتمزقة، وكشف حدّة التغييرات التي طرأت على مسيرة عمر الحمزاوي خاصة.
تكشف الأدوات الروائية في تنوعها وتداخلها تعقّد الرواية وجدّة الأدوات التي جعلتنا نلج إلى عالم النفس المعقّد وقد كشف اعتماد محفوظ على تقنيات الإستبطان بحثه في خضمّ المشارب الروائية عما يتيح تصوير الانفعالات والخواطر التي تنتاب الذات في لحظات قلقها وانتشائها. فإذا الخطاب الروائي صورة لنفس البطل في توقها إلى الخروج عن مألوف السبيل وفي بحثها عن اليقين.
ه)- خصائص اللغة:
1/ الشعرية: لأن مجال الرواية هو النفس واللاشعور ولأن من أهم أدواتها الهذيان والرؤى والأحلام اتّسمت اللغة بالشعرية، فإذا المجازات والتشابيه كثيرة بل إننا لا نبالغ إذ اعتبرنا "لحظة اليقين" (الفصل 13) والفصول الثلاثة الأخيرة كالقصيدة من الشعر النثري لأنها مكتنزة بالصور الشعرية. فحرص محفوظ على رصد التداعي النفسي جعله ينتقي من اللغة تعابير استعارية مما أدى إلى توقيع الكلام ببعض أجراس وصور تجعله شعريا فعلا. من ذلك قوله: : متى اليوم الذي يغيب عنك السرو و ما يحدق به، يوم تسكن أشجان الليل المستقطرة من هسيس النبات ... وتتلاشى أصداء الترانيم الهندية والتأوهات الفارسية فتستقبل شعاع النشوة الوردي بلا وسيط. نشوة الفجر العصماء العصية لتشدّك بقوّة المجهول إلى قبّة السماء.هناك لن يعرف قلبك النوم ولا حواسك الصحو" (الفصل18 ص198)
وبذلك أصبحت لغة ثرية مكتنزة زادها الإيحاء والترميز كثافة.
2/ الرمزية: أصبحت اللغة لا تحيل على الواقع أو على ما اعتادت عليه الكلمات بصفة مباشرة بل صارت توحي بقضايا الذهن وعالم الباطن، فتقول بغير سفور من ذلك حديث عمر عن حلم الثورة والشعر:" واندفعنا برعشة حماسية إلى أعماق المدينة الفاضلة ... واختلت أوزان الشعر بتفجيرات مزلزلة ... واقترحنا جاذبيّة جديدة ...وعندما اعترضتنا دورة فلكية معاكسة انتقلنا من خلال الحزن والفشل إلى المقاعد الوثيرة".
لقد "أصبحت الكلمات تعكس كثيرا من المعاني في النفس كأنها كلمات شعرية مليئة بالضلال والإيحاءات وذلك كله على عكس أسلوبه (محفوظ) القديم الذي كان في معظمه أسلوبا تقريريا خاليا على التقريب من روح الشعر" (رجاء النقاش).
هكذا آلت رحلة البحث الفني إلى تقهقر الواقع هاجسا والواقعية أسلوبا رغم أن البعد الواقعي مثّل خلفيّة للرواية فإذا البناء يدحر مقتضيات العليّة والخطيّة ويحور العلاقات بين الشخصيات فما عاد الصراع التقليدي يحكمها، جنوحا إلى ارتياد آفاق الذهن واستبطان أغوار النفس. فاقتحم نجيب محفوظ فضاءات روائية جديدة دلّت على وعيه بقصور الوسائل الفنية الروائية التقليدية و بضرورة إيجاد طرائق جديدة قادرة على استيعاب شواغل المرحلة وتعقيداتها لترسم تجربة الإنسان المعاصر شحاذا لا يسأل الناس مالا وإنما يبحث" في خضم الوجود عن معنى" .
رحلة البحث عن اليقين والمعنى:
أ) روافد الأزمة (منطلقات الأزمة): انفتحت الرواية والبطل يعيش لحظة حرجة مأتاها مرض غريب ألمّ به فجأة فانبرى يستكشف الذات ويسائلها فأطلعنا على روافد أزمته الذاتية والاجتماعية:
**** الروافد الذاتية: تتمثل في الشعور المقيت بالخمود والضيق واللامبالاة "المسالة خطيرة مائة في المائة، لا أريد أن أفكر وأن أشعر أو أن أتحرك، كل شيء يتمزق ويموت" ثم أصبحت حياته بأكملها محل استفهام ما فتئ يحتدّ عند الوقوف على المسار الارتدادي للبطل فقد تخلى عن أحلام "المدينة الفاضلة" وعن الشعر الذي كان يملأ كيانه وانخرط في حياة رتيبة همها الإثراء لا غير.
**** الروافد الاجتماعية: تتمثل خاصة في الوضع الطبقي الذي يعيشه حيث انتهى "إلى مستنقع من المواد الدهنية "وطغت المادة على سائر الشواغل وهو ما عينه الدكتور حامد صبري "دعني أصف لك حياتك كما استنبطها الكشف، أنت رجل ناجح، ثرىّ تأكل فاخر الطعام وتشرب الخمور الجيّدة وترهق نفسك بالعمل ...ودماغك دائما مشغول بقضايا الناس وأملاكك".
تكشف تداعيات البطل واعترافاته روافد أزمته ومنطلقات رحلة بحثه التي تنبئ كل الدلائل بتشعبها وخطورتها.
ب) البحث عن وسائل التجاوز: التجارب
شرع الحمزاوي بعد اكتشاف عقم الرموز السابقة في اختبار جملة من الأدوات والخوض في عدد من التجارب تباعا وكان لزاما أن يتحرر من وطأة حياته السابقة وقد كان ذلك في نسق متدرّج:
- التخلي عن النمط المعيشي السابق.
- التحرر من أعباء العمل.
- التخلص من القيد الاجتماعي: الزوجة ثم الأسرة.
غير أن ذلك لم يسعفه بالتوازن والسكينة فخاض غمار أربع تجارب:
1- تجربة الفن: مثّل حوار البطل مع بثينة قادح هذه التجربة إذ ذكّرته بماضيه "وقرّبته من أجواء الإبداع الشعري" لكنه لم يستشعر الحماس الكافي لخوض غمار هذه التجربة فعليّا ليقينه بأن واقعه يتجافى مع الفنّ وحتى تلك النشوة التي حقّقها مع وردة لم تكن كافية لدفعه إلى رحاب الإبداع.
"لم تستقل هذه التجربة بطور من الرواية بيّن الحدود" (الصادق قسومة)
لم تتجاوز هذه التجربة حدود الإرهاصات الأولية.
2- تجربة الحس: تاقت نفس الحمزاوي إلى، عالم اللّدة الحسية عسى أن تهتز الأعماق. وقد أنبأت عديد المؤشرات بهذه التجربة إلا أن القادح المباشر لتجربة الحس تلك "الأغنية المتفجرة" التي ترنمت بها مارجريت "نجمة "باريس الجديدة".
"كلما رأيتك كثيرا ازدادت شهوة
وكلما ازدادت شهوتي زاد لهيبي"
فأضرمت في الأحشاء شوقا عارما إلى اللذة وباتت الأنثى في نظره تجسيدا حيا للحياة " ثم كانت حياته الجديدة مع وردة التي انصرف إليها بكل جوارحه فلامس " النشوة المستعصية" وصرّح قائلا " لم أعرف للحياة طعما كما عرفتها في الأيام الأخيرة ولذلك لا أبالي شيئا" لكن الخمود عاوده فحاول تلافي ذلك "بالمغامرات الليلية" "فكل ليلة يذهب بامرأة من هذا الملهى أو ذاك أو حتى من الطريق ..." وعبثا يفعل ،ف"نشوة الحب لا تدوم ونشوة الجنس أقصر من أن يكون لها أثر".
هكذا يخيب المسعى مجددا فتتجدد الأزمة أحدّ من السابق فيشدّ الرحال إلى رحلة بحث جديدة.
3/ تجربة التصوف: دفعه زهده في الدنيا إلى الاختلاء بالذات فكانت المكاشفة الباطنية والالتحام بالمطلق ذات ليلة في الخلاء "فرقص القلب بفرحة ثملة واجتاح السرور مخاوفه وأحزانه ... وشملته سعادة غامرة ... وأظلّه يقين عجيب ... وملأته ثقة لا عهد له بها ... وترامت الدنيا تحت قدميه حفنة من تراب" تلك هي النشوة أو "اليقين بلا جدال ولا منطق"
" لكن الإفاقة لم تلبث أن عاجلته فنسفت إحساسه الباهر، لكنها لم تجتثّ شوقه العارم إلى استعادة تلك اللحظة" (الصادق قسومة: ص 33)
4/ تجربة العزلة: تدرّجت هذه التجربة من الإغراب في الأحاسيس إلى الإغراب في الأفعال وصولا إلى الرحيل حتى "يزيح الدنيا عن عاتقه، وكان له ذلك في كوخ على مشارف الصحراء حيث أخذ يتقلب بين الواقع والحلم وبين الوعي واللاوعي وداهمته رؤى غريبة وأخيلة غامضة "وتهتكت القوانين التي تحكم الكائنات".
ج) نتائج البحث: تجددت الخيبة من تجربة إلى أخرى وكان عذاب الوجود يتضاعف كل مرة حتى بلغ به المطاف إلى تخوم الجنون ... ثم أصابته رصاصة طائشة فخامره "شعور بأن قلبه ينبض في الواقع لا في الحلم".
كذا هي رحلة البحث عن اليقين تؤكد نزعة الرواية إلى ارتياد أفاق الذهن واستبطان أغوار النفس، ولذلك فإن بحث عمر الحمزاوي وما لابسه من قضايا ذهنية ونفسية مثّل مجالا رحبا لرحلة القارئ في أوساع الفكر والمجتمع والنفس.
3/ رحلة القارئ في الفكر والمجتمع والنفس (الدلالة):
أ- القضايا الفكريّة: تداخلت في الرواية شبكة من القضايا الفكرية يمكن إجمالها في النقاط التالية:
**** قضية المعرفة: تطرح الرواية تراوح الإنسان بين القلب والعقل، بين الروح والحس وتثير سؤال الحقيقة والسبيل إلى بلوغها، المادية أم العقلانية أم الروحانية؟
**** قضية المعنى: معنى الحياة وقيمة الانجاز البشري:
- الإنسان بين الانفراد والاجتماع.
- الإنسان بين ضرورات الواقع ومقتضيات الثورة.
**** منزلة العلم والفن في العصر الحديث:
- الإنسان بين خيالات الفن واستلهاماته وحقائق العلم ومعادلاته وتؤدي هذه الثنائية إلى القلق والحيرة "فالعلم لم يبق شيئا للفن، ستجد في العلم لذة الشعر ونشوة الدين وطموح الفلسفة،
- اغتال العلم موضوعات الفن فسقط في التسلية والتهريج وفقد معناه "اقرأ أي كتاب في الفلك أو في الطبيعة أو في أي علم من العلوم وتذكّر ما تشاء من المسرحيات أو دواوين الشعر ثم اختبر بدقة إحساس الخجل الذي سيجتاحك".
**** علاقة الفن بالإنسان والواقع: تقدم الرواية عبر شخصياتها تنويعات شتى لوظيفة الفنّ:
- عمر: ضياع الفن بين آلام الفرد والقضايا الكلية المطلقة.
- مصطفى: الابتذال والتسلية والاستهلاك الرخيص.
- عثمان: الفن الملتزم بقضايا الشعوب.
هكذا كانت رحلة القارئ في رحاب الفكر تحاور تياراته وتردد أصداءه من الوجودية إلى العقلانية إلى الصوفية.
ب- القضايا الاجتماعية:
**** التحول الاجتماعي في مصر: ارتسمت ملامح المجتمع بعد ثورة (23 يوليو 52) وما تلاها وما اعترى الواقع من خلل ونقائص أبرزها نجيب محفوظ من خلال الشخصيات وما تعبر عنه من مواقع اجتماعية مختلفة وخاصة شخصية البطل إذ يقول:"إننا نتحطم واحدا بعد آخر" ويمثل مآل عمر تكثيفا رمزيا لمآل طبقته البورجوازية يقول عبد الرحمان أبو عوف في ذلك:"إن جذور أزمته الروحية (عمر) هي في حقيقتها أزمة مصير طبقته التي فقدت الأسانيد الاجتماعية في حياتها ومزقتها لعبة التوافق والسمسرة والمصالحة والرقص على حبال الصراع الطبقي. إنها تتفسخ وتشيخ وتتجمع منسحبة من الحياة لتغرق نفسها في غيبوبة صاخبة وجنس صاحب"
ج- القضايا النفسية:
**** الاغتراب عن الواقع: تحجب النفس عن صاحبها القوى الفاعلة ومكامن القوة في الانسان فينطوي ويستلب دون أن يدري.
**** تحولات الشعور الإنساني: بين الخواء والامتلاء والحماس والخمود والأمل والخيبة ، فالإنسان يخفي تحت هويته الواحدة الظاهرة وجوها كثيرة وعوالم متباينة.
"الشحاذ" من هذه الناحية رحلة في الكيان الإنساني تسبر أغواره فتكشف مدى تعقد التركيب النفسي للإنسان المعاصر.
إن أهمية هذه الرحلة، رحلة القارئ تتأكد من خلال ربط الرواية بين المعاناة النفسية والقلق الذهني من ناحية والتحول الاجتماعي من ناحية ثانية.
هكذا وسعت رحلة القارئ رحاب الفكر والمجتمع والنفس وأكدت السمة التي يعتبرها بعض النقاد ميزة عالم نجيب محفوظ الروائي، إنه عالم يثير "جدلا لا يفضّ وتطرح مشكلات لا تحدّ".
استوت رحلة القارئ في ضوء بحث فني عن الأدوات الروائية الأنسب خاضه مؤلف الرواية، وبحث فلسفي وجودي خاضه بطلها عمر الحمزاوي وهما بحثان عكسا كأبهى ما يكون تحولا جذريا في الرؤية والتعبير أو بعبارة أخرى جسّدا رحلة نجيب محفوظ في أغوار ذاته وعالمه وثقافته الروائية والفلسفية.
على سبيل النقاش و النقد:
**** في الخصائص الفنية:
- فوضى البناء وتداخل الخطاب مما يربك القارئ ويطفئ جذوة التشويق.
- اعتماد العامية والحال أن الرواية تنأى عن الواقعية إلى الذهنية.
- شفافية الرمز أحيانا وسفور الفكرة أحيانا أخرى.
**** في المضمون:
- قصور تجارب البطل نظرا لعدم ثباته على أرضية فكرية واضحة وعدم تمسكه بمواقف بّينة. وعدم قدرته أحيانا على تجاوز الحدود والعراقيل وتخطيها.
**** في الدلالة:
- تداخل الأبعاد النفسية والاجتماعية والذهنية وتشتتها.
- تعدد الطروحات وتقاطعها: - الوجودية / الصوفية/العبثية
ختاما............
تقوم رواية الشحاذ بما فيها من بحث وتقص نموذجا أدبيا معاصرا يعبّر عن توق الأدب العربي إلى صقل أدواته وتجديدها وإلى فهم الذات وتفسير العالم والوجود وإن تعدّد طرائق التعبير وتداخل القضايا في الرواية ليضعنا أمام عمل قلق يناسب في شكله وروحه ومضمونه اللحظة التاريخية التي نشأ خلالها. فهل بلغت تجربة محفوظ الروائية الذهنية الاكتمال شأن التجربة الواقعية؟
أعدّها :نورالدين المقبلي






















عرض البوم صور mondher2010   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2018, 02:46   المشاركة رقم: 2 (permalink)
    الكـــــاتب  
موقوف
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Jun 2018
العضــــــوية: 111938
المشــاركات: 24
بمـــــــــعدل : 0.06
kingcc is on a distinguished road
شكراً: 2
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    kingcc غير متواجد حالياً


افتراضي




cc20180626
Nike PG 1
air jordan 13
Air Jordan 12
adidas yeezy 350 boost
Air Jordan 1 Retro
nike PG 1
Nike Air VaporMax
Nike Air More Money Black
air jordan 3
Air Jordan 11 Black
adidas new arrives
air jordan 10
adidas crazy explosive 2017
nike lebron 15
nike kyrie 1
air jordan 1 GS
adidas crazy explosive 2017
air jordan 32
LeBron Soldier 11 Black
air jordan 6
air jordan 3 GS
Nike Air More Money White
Nike PG 2 University Red
air jordan 1 GS
Air Jordan 12 CNY
nike leBron soldier 11
Under Armour Curry 4 Yellow
air jordan 10
Nike LeBron 15 Black
adidas crazy explosive 2017
Air Jordan 6 Gatorade Summit
adidas Harden Vol 1. Black
Nike KD 9
Nike Air More Uptempo
coach outlet online
nike flyknit racer
nike PG 2
nike SF-AF1
air jordan 1
nike kyrie S1Hybrid
Air Jordan 7
nike air more uptempo
Air Jordan 1 Gatorade Orange
air jordan 31
nike kyrie 3
michael kors outlet clearance
nike flight bonafide
air jordan 12 GS
adidas harden shoes
Air Jordan 13
adidas Crazy Explosive All-Star
Under Armour Curry 4
coach outlet online
Nike Air Force 1 Red
Nike Air Force 1
Nike Air Force 1 White
air jordan 32
Nike LeBron 15 Black
nike KD 9
air jordan 4
adidas Harden Vol. 2 All-Star
air jordan 5
air jordan 11
nike kyrie S1Hybrid
Nike Air VaporMax Red
Air Jordan 7 Doernbecher
Air Jordan 13 Alternate
Nike Air Foamposite One All Star
Nike Kyrie 4 2018
under armour curry 4
Nike LeBron 14
adidas crazy explosive 2017
nike air foamposite 2017
Nike Air Force 1 Low
Air Force 1 All Black
air jordan 14
adidas dame 4
Nike Kobe 11 Elite Low
air jordan 13
Under Armour Curry 4 Red
LeBron Soldier 11 Markelle
Nike LeBron 15 Yellow
adidas yeezy 750 boost
Air Jordan 5
Air Jordan 32 Low
air jordan 12
adidas harden shoes
Nike Air VaporMax Red
Nike Air Max 97 Black
nike SB dunk
longchamp
Nike Air More Uptempo White and Gold
Air Jordan 12 Low
air jordan 3 GS
pandora charms sale clearance
air jordan 4 GS
Nike KD 10 Still
Air Jordan 31 Low
air jordan 13
nike kyrie 3
Under Armour Curry 3
Air Jordan 12 Red Suede
nike KD 9
Air Jordan 13 GS Black
air jordan 5
air jordan 3 GS
UA Curry 4 White
nike SF-AF1
Nike Air More Money Global Currency
coach factory outlet online
Nike Air Max 97
Air Jordan 2 Alumni
Air Jordan 3 Black
Nike Air Foamposite One Elemental Rose
air jordan 2
Air Jordan 12 Chocolate
air jordan 11 GS
air jordan 4
Air Jordan 3
coach factory outlet online
air jordan 32
kate spade purses
nike leBron soldier 11
nike lebron ambassador 10
Air Jordan 1 GS
Air Jordan 1 Retro Hig
Nike Air More Money
air jordan 11
air jordan 12 GS
air jordan 7 GS
Air Jordan 31 Banned
Air Jordan 10 Cool Grey
Nike KD 9 Golden State Warriors
Air Jordan 1 Gatorade
Nike PG 2 Black
coach outlet online
Air Jordan 6 Golden
Nike KD 9 Red
Air Jordan 32 Triple Black
air jordan 13 GS
nike kyrie 4
Nike Air Force 1
adidas harden shoes
nike kyrie 4
nike leBron 14
nike leBron 14
air jordan 5
Air Jordan 13 Low
nike SB dunk
Nike Air Force 1 Low
air jordan 2
NikeLab Air Force 1 LX
Air Jordan 10 Retro
Air Jordan 31 Low
Nike Air More Uptempo
kate spade outlet online
Air Jordan 4 Retro
Nike Kyrie 4 Celtics
adidas Harden Vol. 2
new jordans for kids
Air Jordan 2 Alumni
Air Jordan 13 Wheat Elemental
adidas yeezy 350 boost
adidas yeezy 750 boost
Air Jordan 14 Indiglo Black
air jordan 19
adidas Dame 4 Black
Under Armour Curry 4 Low
adidas Dame 4 Black White
air jordan 13 GS
adidas dame 4
Nike LeBron 14 Black
Nike KD 9 Blue
Nike Air Footscape Magista
air jordan 11 GS
adidas crazy explosive 2017
UA Curry 4
nike air yeezy 2
kate spade handbags
air jordan 7
Nike KD 10 Yellow
nike kyrie 1
adidas yeezy 750 boost
Air Jordan 3 Retro
air jordan 4
air jordan 1
air jordan 12 GS
Air Jordan 32 Cavs
nike lebron 15
nike kobe AD
adidas Dame 4 Black
adidas Harden Vol. 2 Red
air jordan 5
nike kyrie 3
nike flyknit racer
Nike KD 9 Black
air jordan 14
Nike Kobe AD BHM
Nike Air Force 1 CR7
adidas Yeezy Boost 350 V2
Nike Air Force 1 All Black
Nike Air Foamposite Pro Vachetta
air jordan 3 GS
air jordan 32
Nike Air Max 98
air jordan 6
Air Jordan 13 Low Bred
Nike LeBron 15 White
Under Armour Curry 4
longchamp outlet
nike kobe 11
air jordan 14
Armour Curry 3
Nike PG 1 USA Game
Air Jordan 6 Green
nike kyrie 1
Nike Air More Uptempo Black
air jordan 11
nike air force 1
adidas yeezy 750 boost
Air Jordan 1 Custom Black
Under Armour Curry 3
air jordan 1 GS
adidas Harden Vol. 2 2018
Nike Kyrie 4 Celtics
adidas dame 4
Nike Kyrie 4 Black Green
nike hyperdunk 2017
nike flight bonafide
Air Jordan XI (11) Retro
adidas dame 4
Nike LeBron Ambassador 10
air jordan 12 GS
Nike Kyrie S1 Hybrid
Nike Air Max 97 Particle
Nike KD 10
adidas yeezy 750 boost
nike SF-AF1
air jordan 3
air jordan 6
adidas Harden Vol 1
Nike Air Force 1 Red
timberland outlet
nike leBron soldier 11
Nike Air Force 1 07 LV8
air jordan 5
Nike Air Force 1 CR7
Air Jordan 9 Retro
Nike PG 2 Black and White
air jordan 1
Nike Air Force 1 Low
Nike Air VaporMax Red
nike air force 1
air jordan 10
Nike LeBron 15 Ashes Black
nike flyknit racer
Air Jordan 4 Motorsport
nike PG 2
Nike Kyrie 1 Easter Medium
adidas Harden Vol. 2 Red
air jordan 1 GS
LeBron Soldier 11
Air Jordan 5 Black
Nike Air Max 97
Nike Air Foamposite One Galaxy
adidas dame 4
Air Jordan 5 Red
Nike Air Foamposite Pro
Nike Air Max 98
Nike LeBron Soldier 11 All-Star
air jordan 31
nike air vaporMax
air jordan 8
nike kyrie 4
air jordan 31
nike air yeezy 2
adidas Harden Vol. 1 Red
air jordan 19
adidas Harden Vol. 1 Black
coach factory outlet
Nike Kobe 11 Elite Low
air jordan 13 GS
Air Jordan 10 Chicago
Nike PG 1 Red
Supreme Nike Air Max 98
Air Jordan 1 Low OG
Nike Kobe 11 Red
adidas dame 4
air jordan 13 GS
air jordan 11 GS
air jordan 19
Nike PG 1 Black
air jordan 11
Nike Kyrie 4 Black
longchamp outlet
Under Armour Curry 4
air jordan 14
air jordan 3
nike air vaporMax
Nike KD 9 Black
nike kyrie S1Hybrid
air jordan 1 GS
nike air foamposite university red
adidas yeezy 350 boost
Air Jordan 5
Air Jordan 19
nike air foamposite one
adidas Yeezy 350 Boost V2
Nike Air Max 98 White
nike air footscape flyknit
Nike LeBron 15 Cavs
Nike Kyrie 4 Black
air jordan 1
adidas yeezy 350 boost
Air Jordan 10 Steel
air jordan 1
Air Jordan 14 DMP Black
air jordan 10
air jordan 2
Nike Air More Money 2018
nike lebron ambassador 10
air jordan 10 chicago flag
Nike PG 2 White and Black
Air Jordan 12 CNY
nike kobe AD
air jordan 12 GS
Nike KD 9 Black
Air Jordan 14 Retro
Nike Kobe 11 Black
Air Jordan 11 XI
Nike Air Max 98
UA Curry 4s
Air Jordan 1 Retro High
air jordan 19
nike new arrives
air jordan 1 GS
Air Jordan 5 Camo
Air Jordan 31 Low
Nike Air Foamposite One
Nike Air Max 90 Ice 10X
Yeezy Boost 350 V2 Black
nike lebron ambassador 10
pandora charms sale
adidas Harden Vol. 2 Black
adidas Yeezy Boost 350 V2
air jordan 19
nike KD 10
nike air footscape flyknit
Nike Air Max 270 White
Air Jordan 10
air jordan 1
air jordan 19
air jordan 32
nike PG 1
adidas yeezy 350 boost
air jordan 12
Nike PG 2 2018
Nike Kyrie 1 Christmas
Air Jordan 9 Retro White
Air Jordan 1 Banned Custom
air jordan 2
air jordan 6 GS
Nike Kyrie 4
Nike KD 9 White
Air Jordan 5 Raging Bull
coach factory outlet
michael kors outlet store
air jordan 12
air jordan 3
air jordan 11
air jordan 4
Nike Air More Uptempo Triple Black
Nike Air Max 97
Nike KD 10
air jordan 11 GS
Nike Kobe A.D.
air jordan 12
nike flight bonafide
nike hyperdunk 2017
air jordan 3
adidas Yeezy 750 Boost Black
Air Jordan 11 Black
air jordan 13
Air Jordan 4 Black
nike hyperdunk 2017
Air Jordan 13 Alternate
Air Jordan 11
nike air more uptempo
Under Armour Curry 4
air jordan 13
Air Jordan XXX1
Nike PG 2 Black and White
Nike LeBron Soldier 11 Black
Nike Air Max 270
air jordan 6
Air Jordan 2 Alumni White
Air Jordan 14
nike KD 9
nike SB dunk
nike kobe AD
adidas yeezy 350 boost
adidas harden shoes
air jordan 3 GS
Nike PG 2
Nike PG 1 BHM
Nike Air More Money 2018
new foamposites for kids
Nike Air More Uptempo Light Bone and White
Nike Air Max 97
Air Jordan 12
Nike KD 9 Golden State Warriors
adidas harden shoes
air jordan 31
nike air vaporMax
Nike Air More Money Pink
Air Jordan 10 Chicago
Air Jordan 4 Royalty
Air Jordan 1 High OG
nike lebron 15
air jordan 2
air jordan 4 GS
Nike Kyrie 4 Celtics
air jordan 3 GS
Air Jordan 5 Premium Bordeaux
nike KD 10
NikePG 1 Shining
nike KD 10
Air Jordan 12 GS White
air jordan 4 GS
air jordan 13
adidas Dame 4
Air Jordan 11 Low
Air Jordan 12
Nike Kobe AD BHM
nike PG 1
air jordan 12
air jordan 11
adidas Dame 4 Red
nike air yeezy 2
air jordan 10
air jordan 12 GS
air jordan 11 GS
nike leBron 14
nike kobe 11
Air Jordan 1 Custom Black
Air Jordan 11 Low Heiress
nike virgil abloh off white
Nike KD 10 Black
Nike PG 1 Blockbuster
air jordan 13 GS
air jordan 31
air jordan 3
Nike LeBron 15 Black
Air Jordan 6 First Championship
air jordan 10
Nike Air Max 97
timberland shoes
air jordan 14
air jordan 12
air jordan 14
Jordan Trainer 2 Flyknit
Air Jordan 4 Retro
adidas yeezy 750 boost
Air Jordan 5 White
Nike PG 1 Black
Nike Air Max 98
adidas harden shoes
air jordan 4 GS
Air Jordan 1 OG Wheat
Air Jordan 5 Bel-Air
UA Curry 4
Air Jordan 6 Golden
air jordan 4
air jordan 13 GS
air jordan 4 GS
adidas crazy explosive 2017
Nike Air Max 97 OG
Air Jordan 12 GS
UA Curry 4 Black
nike kobe 11
air jordan 31
Jordan Super.Fly 2017 Low
Nike PG 2
Adidas Consortium Crazy ExplosiveDay Black
nike air more uptempo
air jordan 11 GS
air jordan 2
nike PG 2
nike air force 1
Nike PG 1 Gladiator PE
cc20180626











عرض البوم صور kingcc   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2019, 23:43   المشاركة رقم: 3 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Jul 2019
العضــــــوية: 112917
الاقامـــــــــة: USA
المشــاركات: 14
بمـــــــــعدل : 0.57
Denmussy is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    Denmussy غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى Denmussy إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى Denmussy إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Denmussy إرسال رسالة عبر Skype إلى Denmussy

افتراضي jqubcvwe


عرض البوم صور Denmussy   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2019, 00:16   المشاركة رقم: 4 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Jul 2019
العضــــــوية: 112970
المشــاركات: 5
بمـــــــــعدل : 0.21
Quick Loan is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    Quick Loan غير متواجد حالياً


افتراضي lwydxvua


عرض البوم صور Quick Loan   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2019, 00:42   المشاركة رقم: 5 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Jul 2019
العضــــــوية: 112972
الاقامـــــــــة: USA
المشــاركات: 64
بمـــــــــعدل : 2.74
Marymussy is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    Marymussy غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى Marymussy إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى Marymussy إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Marymussy إرسال رسالة عبر Skype إلى Marymussy

افتراضي gmuesvmhl

عرض البوم صور Marymussy   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2019, 01:06   المشاركة رقم: 6 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Jul 2019
العضــــــوية: 112973
الاقامـــــــــة: USA
المشــاركات: 66
بمـــــــــعدل : 2.83
Janemussy is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    Janemussy غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى Janemussy إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى Janemussy إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Janemussy إرسال رسالة عبر Skype إلى Janemussy

افتراضي pqqdxnvq


عرض البوم صور Janemussy   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2019, 01:40   المشاركة رقم: 7 (permalink)
    الكـــــاتب  
تلميذ(ة) جديد(ة)
   المعلومات     
التسجيـــــــل: Jul 2019
العضــــــوية: 112975
المشــاركات: 8
بمـــــــــعدل : 0.34
Loan is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    التـــوقيت   
   الإتصـــال    Loan غير متواجد حالياً


افتراضي fvwseajh

best loans for bad credit











عرض البوم صور Loan   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:42.

 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Style Version : 3.2.0

Designed by : Support-Ar.com
xxcleanstylexx
هديه من الدعم العربي التطويري